الوطن

شبكات تهريب دولية نقلت 9 آلاف امرأة وطفل إلى الجزائر

ترحيل 18640 ألف لاجئ في 3 سنوات

كشفت، سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، عن إحصاء المصالح الأمنية لنحو 9 آلاف امرأة وطفل كانت تستغلهم شبكات نيجرية في إطار المتاجرة بالبشر، التسول والدعارة بالجزائر.

في تصريحات صحفية قالت سعيدة بن حبيلس أنّ حكومة دولة النيجر طالبت من الجزائر في نوفمبر 2014، مساعدتها في ترحيل مواطنيها المقيمين في الجزائر بطريقة غير شرعية، بعد اكتشافها علاقة شبكات اجرامية وجمعيات نيجرية مشبوهة، باستغلال الآلاف من النساء والأطفال في الدعارة، التسول، والاتجار بالبشر، ومساعدة هؤلاء على الدخول إلى الجزائر.

حسب، المتحدثة فإنّه منذ انطلاق عملية التنسيق بين الجزائر والنيجر في ديسمبر 2014 إلى غاية العام الحالي، جرى ترحيل 18640 ألف لاجئ نيجيري الى بلدهم الاصلي.

وفي هذا الإطار، أكدت رئيسة الهلال الأحمر، أنّ السلطات الأمنية أحصت حوالي 3 آلاف امرأة و6 آلاف طفل استغلتهم شبكات الإجرام في تنفيذ مخططاتها بالجزائر والقائمة رأسا على محذوري الدعارة والتسول.

وأرجعت أسباب إيقاف عمليات ترحيل اللاجئين الأفارقة خلال الأشهر الماضية (استأنفت فجر الثلاثاء الماضي) إلى نقص الموارد المالية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ "العمليات السابقة كلفت الخزينة العمومية، مبلغ 80 مليار سنتيم"، على حد تأكيدها.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن