الوطن

ناجحي البكالوريا يباشرون تأكيد تسجيلاتهم الأولية

89 بالمائة منهم تصفح الموقع الالكتروني الخاص بالتسجيلات

تعليمات لرؤساء الجامعات بمتابعة المسار التعليمي للطلبة إلكترونيا

 

من المنتظر أن تنتهي اليوم عملية تأكيد التسجيلات الأولية لأزيد من 135 ألف طالب جديد متحصل على شهادة البكالوريا، والذين اختاروا رغباتهم كمرحلة أولى من التسجيل للالتحاق بالمؤسسات الجامعية، لتباشر يوم غد مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعملية معالجة الرغبات إلى غاية يوم 11 أوت الجاري والتي تتم كلها الكترونيا وهذا في الوقت الذي وجهت الوزارة تعليمات الى رؤساء الجامعات لمتابعة المسار التعليمي لهؤلاء الطلبة عبر الفضاء الالكتروني.

وكشفت وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي عن قيام 89 بالمائة من ناجحي شهادة امتحان البكالوريا دورتيه الخاصة ب2017  من تصفح  موقع  التسجيلات ،  فيما تمكن 135الف و384  منهم من التسجيل ومباشرة تأكيد رغباتهم موضحة في حصيلة  قدمتها اول امس  حول التسجيلات الجامعية "   أن عدد المتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا دورة 2017  والذين اجروا التسجيلات الأولية في الجامعات قد ارتفع في اليوم الثاني من هذه  العملية إلى 135الف و384  مسجل أي بنسبة 39.62% من العدد الإجمالي، وياتي هذا في وقت انهت امس الوزارة الوصية التسجيلات الاولية فيما شرعت بداية من امس على اطلاق عملية تأكيد التسجيلات والتي تستمر الى غاية اليوم.

وافادت الإحصائيات الشاملة التي قدمتها وزارة التعليم العالي  انه بلغ عدد عمليات الولوج إلى موقع التسجيلات (التوقيعات) بالنسبة للناجحين  الجدد  304.220 في حدود الساعة 16:36 أي بنسبة 89.02% من العدد الإجمالي، حسب  نفس المصدر، إضافة إلى ذلك أبرزت الإحصائيات أن 341.744 تلميذا قد تحصلوا على شهادة  البكالوريا لهذه السنة.

واضافت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  انه  تتابع عمليات التسجيل الأولي بطريقة آنية على المستوى  الوطني بفضل نظام آلي ناجع والذي اثبت نجاعته عند اعتماده في تسجيلات السنة الماضية، مشيرة اه تتم هذه السنة بصفة لا مركزية على مستوى كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي خصوص بعد ان استفاد المستخدمون المعنيون من دورات تكوينية لتأهليهم على التعامل مع النظام الرقمي الجديد بكفاءة ومهارة وبهذا الخصوص دعت وزارة التعليم العالي المؤسسات الجامعية من الان وصاعدا الى تعميم استعمال تطبيقات النظام الإلكتروني الجديد في مجالات التسيير الجامعي الاخرى على غرار متابعة المسار الدراسي للطالب والمسار المهني للأستاذ الباحث واليات التسيير الاداري والمالي للمؤسسة فضلا عن ادارة مشاريع البحث وانشطته.

ونوهت في ذات الصدد الوزارة بالأرضية الرقمية المعدة لإيداع طلبات الايواء والذي من شانه ان يجنب الطالب عناء التنقل الى المدينة الجامعية التي وجه اليها للقيام بهذه العملية.

وذكرت وزارة التعليم العالي  برزنامة التسجيلات الجامعية لعام 2017-2018 بالنسبة للطلبة الجدد  التي  تمتد من الـ 1 إلى غاية الـ 16 أوت، حيث حددت فترة التسجيلات الأولية بين الـ 1 و الـ 3 أوت في حين يتم تأكيد التسجيلات يومي الـ 4 و الـ5 من نفس الشهر، وتصادف هذه العملية تنظيم أبواب مفتوحة حول مؤسسات التعليم العالي في الفترة  الممتدة من الـ 26 جويلية إلى الـ 5 أوت المقبل.

أما بخصوص معالجة بطاقات الرغبات فتتم بين الـ 6 و الـ 11 أوت ليتم إعلان نتائج التوجيهات الأولية يوم الـ 11 اوت مساء حسب وزارة التعليم العالي التي اشارت ان أن مرحلة المسابقات و المقابلات ستجرى يومي الـ 12 و الـ 13 أوت.

وجددت في المقال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  التأكيد ان أرضية  الالكترونية المخصصة لتغييرات التوجيه المسموح بها سيتم فتحها يومي الـ 5 و الـ 6 سبتمبر  لتتم معالجتها بين الـ 7 و الـ 9 سبتمبر. أما التسجيلات الجامعية النهائية فتم تحديدها  بين الـ 10 و الـ 14 سبتمبر المقبل، على ان سيتمكن الطلبة الجدد هذه السنة من توجيه طلبات الايواء ابتداء من الـ 16أوت المقبل  وهو تاريخ تحصلهم على توجيهاتهم.

وبخصوص الدخول الجامعي للطلبة الجدد جددت ايضا ووزارة التعليم العالي التأكيد انه سيكون يوم الـ 17 سبتمبر 2017 في حين حدد تاريخ الـ 5 من نفس الشهر بالنسبة للطلبة القدامى.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن