الوطن

المدير العام للغابات: تجسيد برنامج عملي لإعادة تأهيل الفضاءات المتضررة من الحرائق

حرائق الغابات تأتي على 85 هكتارا من الغطاء النباتي بالبليدة في 24 ساعة

أكد المدير العام للغابات عز الدين سكران أنه تم إحصاء وتقييم مجمل الخسائر الغابية والفلاحية التي انجرت عن الحرائق الأخيرة عبر 17 ولاية وهذا خلال اللقاء الذي جمع الأمين العام لوزارة الفلاحة بإطارات القطاع".

وفي السياق ذاته كشف المدير العام للغابات في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أمس عن تجسيد برنامج عملي خلال الأيام المقبلة لإعادة تأهيل الفضاءات المتضررة والمتمثلة في "إعادة تهيئة 435 هكتار من الأشجار المثمرة وكذا غرس 190 ألف شجيرة مثمرة من مختلف الأصناف واستبدال أكثر من 3 آلاف صندوق نحل وتهيئة المسالك الغابية والفلاحية وكذا تعويض المواشي والدواجن للمربين -بحسب المتحدث ذاته-.

على صعيد آخر أسفرت حرائق الغابات التي اندلعت منذ ظهر الإثنين عبر ثلاثة مناطق متفرقة بولاية البليدة عن إتلاف 85 هكتارا من الغطاء النباتي حسبما كشف عنه يوم الثلاثاء رئيس مكتب الإحصاء والتوثيق والتوعية بمدرية الحماية المدنية الملازم محمد ناش.

وأوضح الملازم الأول ناش أن مصالح الحماية المدنية سجلت ظهر الإثنين نشوب ثلاثة بؤر الحريق حيث تم تسجيل الحريق الأول بمنطقة تالايالي التابعة لبلدية بوعرفة في حدود الساعة الحادية عشر والنصف صباحا فيما نشب حريق أخر بمنطقة برغوث التابعة لنفس البلدية بعد وقت قصير ليتم تسجيل حريق آخر على الساعة الثانية زوالا بمنطقة جلالطة (بلدية البليدة).

وأضاف ذات المصدر أن أعوان الحماية المدنية وجدوا صعوبة كبيرة في التحكم في هذه الحرائق بسبب سرعة الرياح التي ساهمت في اتساع رقعة الحريق وكذا صعوبة الوصول إليها بسبب الطبيعة الجغرافية للمنطقة مشيرا إلى تواصل عمليات التدخل طيلة 24 ساعة.

وبهدف تفادي إعادة نشوب هذه الحرائق مرة أخرى خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة يقول ذات المتحدث تم تنصيب فرقة بعين المكان ستسهر على مراقبة المكان والتدخل في أسرع وقت في حالة تسجيل أي بؤرة حريق جديدة مشيرا إلى أن هذه الحرائق لم تشكل أي خطر على السكان.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن