الحدث

الجزائر تشرع في ترحيل دفعة من اللاجئين الأفارقة إلى بلدانهم الأصلية

العمليات هذه تتهم في إطار احترام حقوق الإنسان

بن حبيلس: 37 بالمائة من الخدمات الصحية للاجئين موجهة إلى الأطفال

 

أعلنت وزارة الخارجية، أمس استئناف عمليات ترحيل المهاجرين من دولة النيجر بالتنسيق مع سلطات هذا البلد، وأكد بن علي الشريف الناطق باسم الخارجية في بيان إعلامي، أنه "بهدف مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وشبكات الاتجار بالبشر، قررت السلطات الجزائرية وبالتنسيق مع نظيرتها من النيجر، استئناف بداية من الفاتح أوت عمليات ترحيل رعايا هذه الدولة المقيمين بطريقة غير قانونية".

وشدد البيان على أن السلطات حريصة على أن تتم هذه العمليات، في إطار احترام حقوق الإنسان وفي ظروف آمنة وجيدة بمشاركة الهلال الأحمر الجزائري.

إلى ذلك تأسفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس في تصريحات صحفية لوفاة طفل إفريقي بالجزائر العاصمة، وأكدت أنه أيا ما كان سبب الوفاة فهو لا علاقة له بعدم رعاية الأفارقة كونهم يتلقون الرعايا والدعم اللازم.

وكشفت المتحدثة أن الهلال الأحمر يجند 20 ألف متطوع عبر الوطن للتكفل باللاجئين سواء الأفارقة أو السوريين ويتم تقديم لهم الرعايا الصحية في مراكز الإيواء في كل من تمنراست وحتى في أماكن تجمعاتهم المتواجدين فيها مشيرة إلى انه لا يمكن تقيدهم ومنعهم من الخروج أو التنقل وإنما يتم متابعتهم صحيا ويتم التكفل بهم صحيا وتقدم لهم المساعدات في كل مكان يتواجدون فيه مضيفة إلى 37 بالمائة من الخدمات الصحية موجهة إلى الأطفال من اللاجئين من عمليات تلقيح وغيرها.

 كما ذكرت رئيسة الهلال الأحمر بقرار الحكومة الأخير القاضي بضرورة إعداد بطاقية خاصة بهؤلاء الرعايا وتقنين المساعدات الموجهة لهم، مفسرة حجم الجهود التي تبذلها الجزائر لتقديم يد المساعدة لهؤلاء والتخفيف من معاناتهم.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث