الوطن

"الأسنتيو" يتهم بن غبريط بالتضليل حول نتائج المشاركة في أولمبياد الرياضيات

اعتبرها بعيدة عن الحقيقة ولا حدث

حذرت النقابة الوطنية لعمال التربية "أسنتيو"، من مغالطة  وزيرة التربية نورية بن غبريط خلال الأيام الماضية  الراي العام الجزائري والمتتبعين للشأن التربوي حول ما حققته الجزائر في الأولمبياد الرياضية بالبرازيل وفوزها بميدالية برونزية وأربع جوائز شرفية، واشار ان هناك  تضليل حول النتائج المعلنة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة.

واوضح   قويدر يحياوي ، المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية  "الأسنتيو"، أن ما كتبته الوزيرة على موقعها في الفايسبوك وتويتر، بأن الجزائر فازت بميدالية برونزية وأربع جوائز شرفية خلال الأولمبياد الدولية للرياضيات التي أقيمت بالمدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، وفوز الجزائر بميدالية برونزية وأربع جوائز شرفية، غير صحيح.

واوضح انه في   الأولمبياد العالمية في الرياضيات،  تمنح لأي تلميذ يحصل على عدد من نقاط تقدير "مشرف" وليس جائزة شرفية، كما جاء في تصريح الوزيرة وإذا تحصل التلميذ على نقطة أفضل مُنحت له ميدالية برونزية، تليها الفضية، ثم الذهبية إن كان ممتازا.

كما اوضح  "إلى أن عدد المشاركين في الأولمبياد العالمي لهذه السنة يقدر بنحو 650 تلميذ أتوا من 111 بلد. وقد مُنحت أغلبيتهم الساحقة تقدير "مشرف" الذي سمي في تصريح الوزيرة "جائزة شرفية"، ومُنح نحو 160 ميدالية برونزية و90 ميدالية فضية و50 ميدالية ذهبية، أي نحو 300 ميدالية خلال هذه الدورة بمعنى أن عدد الميداليات يقارب ثلاث مرات عدد الدول المشاركة.

واعتبر بذلك النقابي البارز في "الاسنتيو"  ان  فوز الجزائر بميدالية برونزية وبأربع "جوائز شرفية" لا  "لا حدث"، والقصد منه الإثارة وتضليل القارئ وادعاء أن للجزائر مكانة راقية بفضل جهود الوزارة. وختم المتحدث كلامه بالقول " أن ما دامت السلطات غاضة الطرف على الأهم، ولم تضع الخطة المحكمة لمرافقة النخبة من الشباب على جميع المستويات، وتزويدها بمستلزمات تكوينها وتألقها العلمي "نظل نتغنّى بالبرونزي من الميداليات وبزيف الأخبار لتضليل المتتبعين للشأن التربوي والعلمي في البلاد".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن