الوطن

الجزائر ترفع سعر البيع الرسمي للخام اعتبارا من هذا الشهر

محللون يتوقعون مزيدا من التراجع في أسعار النفط

أعلنت سوناطرك إنها رفعت سعر البيع الرسمي لمزيج الخام الجزائري في تحميلات شهر أوت، ليصبح عند مستوى خام برنت المؤرخ مخصوما منه 35 سنتا للبرميل، حسب ما نقلته وكالة رويترز من بيان للشركة الجزائرية، وأضاف البيان أن السعر كان في شهر جويلية عند مستوى خام برنت المؤرخ مخصوما منه 55 سنتا للبرميل.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 52.85 دولار للبرميل مرتفعة 33 سنتا أو ما يعادل 0.6 %. وبلغت الأسعار 52.90 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة وهو أعلى مستوى لها منذ 25 ماي.

ومع الزيادة في الأسعار يتجه العقدان للارتفاع للجلسة السادسة على التوالي، وارتفعت الأسعار نحو عشرة بالمائة منذ آخر اجتماع لأعضاء بارزين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كبار آخرين من بينهم روسيا، وبحث الاجتماع إجراءات محتملة لتخفيض المعروض في أسواق النفط.

وتدرس الولايات المتحدة فرض عقوبات على قطاع النفط الحيوي في فنزويلا رداً على انتخابات أجريت الأحد لاختيار جمعية تأسيسية انتقدتها واشنطن، لكن متعاملين يقولون إن الدعم الأكبر للأسعار يأتي حالياً من تراجع المخزونات في الولايات المتحدة.

وانخفضت مخزونات النفط الأمريكي عشرة بالمائة من ذروتها في مارس إلى 483.4 مليون برميل. وعلى صعيد الإنتاج انخفض الإنتاج الأمريكي 0.2 % إلى 9.41 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 21 جويلية بعد أن زاد أكثر من عشرة بالمائة منذ منتصف 2016.

إلى ذلك خفض محللون في أسواق النفط توقعاتهم لأسعار الخام للشهر السادس على التوالي، مستندين إلى مخاوف بشأن مدى الالتزام باتفاق أوبك لخفض الإمدادات العالمية بما قد يضر بمحاولات السوق استعادة التوازن.

ويرى ابهيشيك كومار محلل الطاقة لدى انترفاكس إنرجيز غلوبال جاس أناليتكس في لندن أنه "من المتوقع أن تستمر الضغوط على مستوى امتثال أوبك خلال الشهور المقبلة مع تنامي الشكوك بشأن وتيرة إعادة التوازن للسوق على الرغم من الإجراءات التي تبنتها المنظمة وعدد من المنتجين المستقلين".

واعتبر كارستن فريتش المحلل في كوميرتس بنك أنه "كلما ظلت الأسعار منخفضة لفترة أطول زاد خطر عدم امتثال بعض أعضاء أوبك بتخفيضات الإنتاج بنفس القوة التي التزموا بها حتى الآن".

وأكد  جيورجوس بيلريس المحلل في تومسون رويترز أن "أوبك سارعت لتأكيد التزامها باتفاق الإنتاج بعد إعلان الإكوادور،  تعهدت المجموعة بالتصدي لنسبة الامتثال الضعيفة بين الأعضاء ولكن لم يتضح كيف سيحدث ذلك".

وأظهر المسح الذي شمل 33 من المحللين وخبراء الاقتصاد أن متوسط سعر خام برنت من المتوقع أن يبلغ 52.45 دولارا للبرميل في 2017، بما يقل عن 53.96 دولارا للبرميل في جوان، وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي 50.08 دولارا للبرميل في 2017 انخفاضا من 51.92 دولارا للبرميل في توقعات شهر جوان، كما خفض المحللون توقعاتهم للأسعار في عام 2018.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن