الوطن

الناقلون الخواص على حافة الإفلاس !!

اضطروا لترك النشاط بعد هروب جماعي للزبائن نحو النقل العمومي

بوشريط: نطالب برفع التجميد عن الخطوط حتى تكون المنافسة متكافئة

 

يعيش الناقلون الخواص هذه الفترة أسوء أيامهم حيث يوجد أغلبهم على حافة الإفلاس بسبب هروب جماعي لزبائنهم نحو النقل العمومي التي تدعم مؤخرا بعشرات الخطوط الجديدة وبحافلات مكيفة ما جعل المنافسة غير متكافئة ودفع عشرات الناقلين لترك النشاط.

لا يزال التوتر والاحتقان يطبع يوميات الناقلين الخواص بعد دخول عشرات الحافلات الجديدة لرجل الأعمال محي الدين طحكوت ضمن اتفاقية تم إمضائها مع مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري "إيتوزا" تم على إثرها استحداث عشرات الخطوط الجديدة وإدخال عشرات الحافلات ذات الخدمات والمزايا الخاصة حيث تتوفر هذه الحافلات على مكيفات هواء وخدمة الويفي المجاني ما جعل اغلب المسافرين يفضلون هذه الحافلات على حافلات النقل الخاص بحيث أصبحت المنافسة غير متكافئة ودفعت بعشرات الناقلين لإشهار إفلاسهم وترك النشاط.

وقد عبر الناقلون الخواص عن رفضهم لدخول هذه الحافلات الخدمة بإضرابهم أيام بعد بدء دخول هذه الحافلات العمل غير أن الإضراب لم يجد أي صدى لدى السلطات العمومية ما جعلهم يجزمون أن الوصاية تعمدت ذلك من أجل إزاحتهم من السوق لصالح متعاملين خواص تم وضع كل التسهيلات لهم عكس الناقلون الذي يطالبون منذ فترة بقروض من أجل تجديد حافلاتهم وفك التجميد عن الخطوط غير المتاحة غير أن وزارة النقل لم تستجب لهذه المطالب المطروحة منذ فترة.

 

بوشريط: نطالب بنفس المزايا التي منحت للحافلات طحكوت وتوقيف التجميد على الخطوط 

 

وفي هذا الصدد أكد أمس رئيس فدرالية الناقلين الخواص عبد القادر بوشريط أن عشرات الناقلين الخواص ومنذ دخول حافلات أيتوزا اضطروا لإشهار إفلاسهم وترك النشاط بسبب الهروب الجماعي للزبائن والمنافسة عير الشرفية التي تم فرضها عليهم من طرف حافلات أيتوزا الجديد وقال بوشريط أن الناقلين الخواص ومنذ فترة يعانون وضعية صعبة وزادت هذه الوضعية تعقيدا بعد دخول هذه الحافلات النشاط، وأكد بوشريط أن الوزارة الوصية لم تلفت لمطالب الناقلين الخواص بعد الإضراب الذي شنوه وتجاهلت انشغالاتهم مشيرا أن ذلك يعد بمثابة تهرب من المسؤولية لأن تنظيم القطاع هو من مسؤولية وزارة النقل وكان من المفروض عليها التدخل من أجل حماية مصالح الناقلين الخواص بأعتبراهم شركاء في القطاع وأضاف بوشريط في السياق ذاته أن ما فرض المنافسة غير الشرفية ليس نوعية الخدمات المقدمة على مستوى هذه الحافلات وإنما الخطوط الجديدة التي تم فتحها والتي تعد غير متاحة أمام الناقلين الخواص وتوجد في حالة تجميد منذ سنوات مبديا استغرابه من ترك هذه الخطوط حكرا أمام متعاملين خواص حيث قال بوشريط أن رجل الأعمال محي الدين طحكوت يبقي متعامل خاص حتى وأن كانت هذه الحافلات تعمل باسم أيتوزا.

وقال بوشريط أنه بما أن متعاملون خواص تلقوا تسهيلات في القطاع فأنه من حق الناقلين الخواص أن يتلقوا نفس التسهيلات مطالبا في هذا الصدد بمنحهم تراخيص لاستغلال الخطوط المجمدة وكذلك منحهم تسهيلات لتجديد عتادهم وتنظيم الخطوط وتهيئة محطات النقل من أجل العمل معهم على تحسين الخدمات في القطاع وجعل المنافسة شريفة بين النقل العمومي والخاص.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن