الوطن

استثناء الطلبة الحاصلين عن الباك في الخارج من التسجيلات الأولية

الطلبة المرفوضة اختياراتهم الأربعة لهم فرصة لإعادة اختيار 4 رغبات

اكدت وزارة التعليم العالي انه لا يخضع حاملو شهادة البكالوريا الأجنبية لإجراء التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط، لكنهم يخضعون لشروط الالتحاق بكل فرع كما هو مذكور في هذا المنشور وكذلك للمعدلات الدّنيا التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقعي الأنترنت المخصصين.

واوضحت الوزارة في منشور وزاري خاصة بالطلبة الجدد لنجاحي الباك انه حاملو شهادة أجنبية محصل عليه اسنة 2017ى فيجب على حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية المتحصل عليها سنة 2017، تقديم طلب معادلة لشهاداتهم قبل القيام بأي تسجيل في مؤسسة جامعية يتمّ طلب المعادلة عبر برمجية مخصّصة لذلك ونسخة من شهادة البكالوريا ونسخة من كشف نقاط البكالوريا وكذا نسخة من بطاقة التعريف وبطاقة معلومات يتم ملؤها عبر الخط، علما انه عند إيداع طلب المعادلة، يجب على المعني وجوبا تحديد الفرع المرغوب فيه في بطاقة المعلومات.

واكدت  انه يمكن لحامل شهادة البكالوريا التقرب إلى مكتب المعادلات (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 11 نهج خلوفي محند، بن عكنون الجزائر) لإيداع ملف طلب المعادلة كما هو مبين أعلاه، وكذا لسحب شهادة المعادلة الأصليّة، مصحوبا بكل الوثائق الأصليّة المذكورة أعلاه. يمكن إرسال نسخة من المعادلة عبر البريد الالكتروني بطلب منه.

كما اوضحت انه  يقوم المترشح عبر الخط  بإيداع طلب توجيهه نحو مؤسسة جامعية اختارها. يتمّ الردّ على طلبه بنفس الطريقة وبعدها، يمكن لحامل شهادة بكالوريا أجنبية مصحوبا بشهادته الأصلية التقرب من المؤسسة الجامعية المختارة للتسجيل النهائي طبقا للرزنامة المحدّدة، مؤكدة انه لن يتم  قبولهم في الفروع ذات التسجيل الوطني والفروع الطبية وعلوم البيطرة وكذا فروع التكوين في المدارس العليا إلا بعد التأكد من المستوى المطلوب في اللغات الأجنبية بموجب امتحان تنظمه المؤسسة المستقبلة وفي حالة الإخفاق في هذا الاختبار، يقترح للمترشح اختيار آخر عن طريق  نفس الأرضية الإلكترونية.

و قررت في المقابل منح فرصة لنجاحي البكالوريا لدورة 2017 اللذين لم يتم حصولهم على أي اختيار من الاختيارات الأربع، بالقيام  عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى باختيار 4 رغبات اخرى موضحة "انه في الحالة الخاصة التي لم يتمّ فيها الحصول على أي اختيار من الاختيارات الأربع، يُقترح عل حامل شهادة البكالوريا الجديد المعني عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى، تسمح له القيام باختيار آخر في ميدان أو فرع تكوين آخر، باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

واشارت الوزارة الوصية انه  إذا كان توجيهه خاضعا لمقابلة، يجب عليه أن يتقدّم بمجرّد الإعلان عن النتائج التوجيه وفق الرزنامة المحدّدة، يقدّم المترشح شهادة طبية بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أو يتقدّم إلى مقابلة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وبعض مسارات الليسانس والليسانس إمامة وإرشاد كما هي مبيّنة في الشروط الاضافية والمشار إليها في الملاحق. في حالة الرفض أو الاخفاق، يسمح  لهذا الطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

و في حالة  إذا وجّه الطالب حسب رغبته إلى فرع في ولاية أخرى لا تناسب رغبته، يتعلّق الأمر بميادين وفروع علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم اقتصادية وتسيير وعلوم تجارية وعلوم طبية،  في هذه الحالة يمكنه الاستفادة من جديد بتوجيه آخر، وفق نفس الإجراء بعد عدم تأكيد التوجيه الأوّل، وهذا باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن