الوطن

الحكومة: إعذارات الأشغال العمومية لا تستهدف مجمع حداد !!

زعلان أكد على أن توجيهها طال 52 مؤسسة كلفة بمشاريع القطاع وتأخرت في تسليمها

وزارة النقل والأشغال العمومية تؤكد على الشفافية في تسيير الصفقات العمومية

تسلم 6 بواخر جديدة لنقل السلع والمسافرين

 

قال وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان، أنّ مصالحه وجهت أكثر من 52 إعذارا لشركات خاصة في قطاع الأشغال العمومية، وليس فقط إلى مجمع "علي حداد"، في أول تصريح رسمي من الحكومة حول قضية مجمع حداد الذي يمتلك رجل الأعمال علي حداد، ونفى الوزير أن تكون الإعذارات الصادرة عن وزارة النقل الأشغال العمومية، لشركات الإنجاز تستهدف رئيس "الأفسيو"، مشيرا إلى أنّ عدة شركات مكلفة بإنجاز بعض المشاريع، تأخرت في تسليمها، ما استدعى توجيه إعذارات لها في هذا الخصوص.

أوضح عبد الغني زعلان، في تصريحات صحفية أمس من مقر وزارته بالعاصمة، أنّ الإعذارات التي أصدرتها وزارة النقل والأشغال العمومية، وجّهت لعدة شركات خاصة مشرفة على إنجاز بعض المشاريع، ومجمع الأشغال العمومية والهيدروليكية لمالكها علي حداد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، مشددا على أنّ المجمع المذكور واحد من بين تلك الشركات التي صدرت في حقها أكثر من 52 إعذارا.

ونفى الوزير أن تكون الإعذارات الصادرة عن وزارة النقل الأشغال العمومية، لشركات الإنجاز تستهدف رئيس "الأفسيو"، مشيرا إلى أنّ عدة شركات مكلفة بإنجاز بعض المشاريع، تأخرت في تسليمها، ما استدعى توجيه إعذارات لها في هذا الخصوص.

وقال ذات المسؤول الحكومي بخصوص اللقاء مع إطارات القطاع الذي يعتبر أول لقاء وطني له منذ تعيينه على رأس الوزارة، أنه يهدف لطرح وإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة في الميدان بالنسبة لقطاعي الأشغال العمومية والنقل وتقديم التوجيهات والتعليمات للمسؤولين، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة، وكذا حثهم على الاخذ بزمام الأمور والتحلي بروح المبادرة بما يخدم التنمية المحلية والاقتصادية للوطن.

و أمر الوزير بالإهتمام أكثر بنوعية الدراسات و الإنجاز التي تؤثر على ديمومة  الإستثمار و الحرص على ترشيد النفقات و التوجه نحو المنتوج الوطني الذي يعد  ضمانا للتنمية المستدامة و كذا نحو الاداة الوطنية في الإنجاز من أجل خلق محيط  إقتصادي ملائم من شأنه مساعدة الشركات الوطنية في تحسين ادائها و الحد من  اللجوء إلى الإستيراد.

كما شدد على ضرورة التحلي بالرشادة  في الإنفاق و الشفافية في  تسيير الصفقات العمومية و إحترام مبادئ المنافسة في إختيار المتعاملين  المتعاقدين.

 

تسلم 6 بواخر جديدة لنقل السلع والمسافرين

 

على صعيد آخر كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، عن تسليم خمس بواخر جديدة للسلع، وباخرة لنقل المسافرين، على نحو سيعزّز الأسطول الوطني وينشّط النقل البحري والحراك الإقتصادي.

وقال في تصريح صحفي على هامش لقاء مع إطارات ومديري القطاع، إنّ السنوات الثلاث الأخيرة شهدت اقتناء سبع بواخر جديدة للسلع من قبل مؤسسات النقل البحري، وتأتي البواخر الست المرتقبة لتفعّل منظومة النقل البحري الوطني، وأحال الوزير على أنّ الحكومة قررت منذ ثلاث سنوات، منح قروض تسهيلية لفائدة مؤسسات النقل البحري، وسمحت لها باقتناء سبع بواخر لنقل السلع والبضائع.

وبخصوص سؤال حول بواخر النزهة الموجهة للمواطنين عبر المدن، قال إنّ الوزارة سلّمت حتى الآن، ستّ رخص لمتعاملين خواص لاستغلال بواخر النزهة وفقا لدفتر شروط دقيق مطابق للمعاير الدولية والأمنية لسلامة المسافرين، مضيفا أنه سيتم في غضون الأيام القادمة تسليم رخص أخرى بعد انقضاء التحقيقات الأمنية الخاصة بهذا النوع من الرخص.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن