الحدث

ولد عباس لحداد وسيدي السعيد: عليكم باحترام من يعينهم الرئيس بوتفليقة !!

وصف اجتماع الأوراسي بـ"الزوبعة في الفنجان"

الأفلان يكشف عن آليات الترشح للمحليات ويفرض إتاوات عليهم

 

وصف الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، الصراع القائم بين الوزير الأوّل عبد المجيد تبون ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد ومعاونيه بكونه "زوبعة في فنجان". ودعا هؤلاء إلى ضرورة احترام الأطراف التي يعينهم الرئيس، في إشارة واضحة إلى دعمه للوزير الأول عبد المجيد تبون في "صراعه" مع جماعة الأوراسي.

جمال ولد عباس، وفي تصريحات صحفية على هامش الزيارة التي قادته، يوم أمس، إلى بلدية تادمايت بولاية تيزي وزو، حيث قام بتقديم التعازي لعائلات المرحومين من جراء النيران التي مست المنطقة مؤخرا، اعتبر أن ما يحدث بين تحالف رجال المال والأعمال وبين الوزير الأول زوبعة في فنجان، ملمحا إلى أن موقف الأفلان منها واضح وهو الاصطفاف مع الأطراف التي اختارها رئيس الجمهورية ممثلة في شخص الوزير الأول لعد المجيد تبون، حيث لم يتوان في دعوة حداد ومعاونيه إلى ضرورة احترام تعيينات الرئيس.

على صعيد آخر، حدد حزب جبهة الحرير الوطني ضوابط عامة لانتقاء المترشحين للانتخابات المحلية المقبلة, داعيا مناضليه إلى التجند من أجل استقطاب أفضل الكفاءات بهدف "تعزيز وتدعيم موقع الحزب الريادي في المجالس المحلية". وأمر الأمين العام للحزب جمال ولد عباس, في تعليمة وجهها مؤخرا إلى المشرفين وأمناء المحافظات ورؤساء اللجان الانتقالية, باعتماد "جملة من الشروط والمقاييس التي ينبغي استيفاؤها في عملية إعداد قوائم المترشحين وترتيبهم"، طبقا للقانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب.

وتشمل هذه الشروط "الالتزام ببرنامج رئيس الجمهورية والأقدمية في النضال مع مراعاة المرونة في ذلك خاصة عنصري الشباب والنساء" بالإضافة إلى "الإنجازات الميدانية التي حققها المترشح في مسيرته النضالية والعملية وكذا المصداقية والنزاهة والتجذر في الأوساط الشعبية والسمعة الطيبة", مشيرا إلى ضرورة الاستناد إلى تقييم وملاحظات مسؤولي القسمات والمحافظات. 

واعتبر ولد عباس هذه الشروط بمثابة "ضوابط عامة لانتقاء المترشحين", داعيا إلى تشجيع المترشحين الشباب والنساء وتفضيل ذوي الخبرة والكفاءة العالية، مع أخذ المسؤوليات المقلدة والأقدمية في النضال بعين الاعتبار, مع منح امتياز إضافي للمترشحين من فئات المجاهدين وأبنائهم وأبناء الشهداء.

وأقصت التعليمة من الترشح في قوائم الحزب خلال الموعد الانتخابي المقبل "الذين ترشحوا في قوائم أخرى أو عملوا ضد الحزب في تشريعيات ماي 2017".

من جهة أخرى, تؤكد التعليمة أنه لا يحق للمترشحين للانتخابات المحلية حضور المداولات عند دراسة الملفات, كما يمنع الجمع بين العضوية في لجنتين مختلفتين للترشيحات، ويتضمن ملف الترشح مبلغا ماليا قدره 2500 دينار للمترشحين للمجالس البلدية و5 آلاف دينار لمن يترشح للمجالس الولائية.

حياة. س

 

من نفس القسم الحدث