الوطن

حسبلاوي: "من أراد الحج فليس على حساب المهمة التي أرسل من أجلها"

تعزيز بعثة الحجّ الجزائرية بـ 5 أخصائيين في الأمراض المتنقلة

السعودية لم تتحفظ على البعثة الطبية الجزائرية

 

أعطى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي تعليمات صارمة لأعضاء البعثة الطبية للحج للتكفل الجيد بالحجاج الميامين بالبقاع المقدسة خاصة وأن موسم هذه السنة يتزامن مع الحرارة الشديدة التي تستدعي عناية خاصة بهم، وشدد على "ضرورة الأداء الجيد للخدمة المقدمة للحجيج"، مؤكدا بأن كل عضو من أعضاء البعثة يريد أداء الركن الخامس من الإسلام "لا يكون ذلك على حساب المهمة التي أرسل من أجلها".

وجّه مختار حسبلاوي أمس تعليمات صارمة لأعضاء البعثة الطبية للحج من أجل التكفل الجيد بالحجاج الميامين في البقاع المقدسة، جاء ذلك خلال لقاء مع الأعضاء الـ 107 لهذه البعثة، حيث أكد على ضرورة الأداء الجيد للخدمات المقدمة للحجاج، مؤكدا أنّ كل عضو من أعضاء البعثة يريد أداء الركن الخامس من الإسلام "لا يكون ذلك على حساب المهمة التي أرسل من أجلها".

وشدّد ذات المسؤول الحكومي على أهمية تأكيد الصورة "المشرفة" التي نالت "الرضا الكامل" من قبل السلطات الجزائرية والسعودية، محذرا بعدم تسامحه مع أي شكوى يقدمها أي مصدر سواء كان حاجا أو دائرة حكومية معنية بخدمات البعثة الصحية.

وأوصى الوزير بضرورة التحلي بالضمير المهني وتقديم الرعاية الصحية اللازمة ومد يد العون للحجاج لتيسير مشقة العبادات، مشيرا إلى توفّر كل الحاجيات الضرورية من مستلزمات ومستحضرات ونقل طبي التي وضعتها السلطات العمومية في خدمة البعثة الطبية للقيام بمهامها على أحسن وجه.

من جهته أكد رابح حمانة رئيس البعثة الطبية المرافقة للحجاج الجزائريين، ضمّ 5 أخصائيين في الأمراض المتنقلة، تبعا لخصوصية موسم الحج هذا العام في ظلّ انتشار بعض الأمراض المعدية على غرار وباء "الكوليرا" المنتشر على نطاق واسع في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان حمانة أنّ التدابير الصحية الجزائرية "ليست أمرا جديدا" تأهبا لموسم الحج، اعتبار لكون الأخير هو أكبر تجمع   عالمي، مؤكدا أنّ السلطات السعودية ككل موسم تتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوضع.

وطمأن المتحدث بأنّ البعثة تمّ تزويدها بكل أصناف الأدوية التي يحتاجها الحجاج فضلا عن تعزيزها بخمسة أخصائيين في الأمراض المتنقلة يمكنهم التدخل لمواجهة أي طارئ، مشدّدا على الإلتزام بقواعد النّظافة في مقدمتها الغسل الجيد لليدين والخضر والفواكه وهي اجراءات وقائية تجنّب الحاج هذه المخاطر.

من جهته أكد يوسف بن عزوزة المدير العام لديوان العمرة والحج، أنّ السلطات السعودية لم تتحفظ على البعثة الطبية الجزائرية، ولم تسجّل أي ملاحظات بشأنها، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عنه تشديده على أنّ البعثة احترمت جميع المقاييس في هذا الشأن، كما تمّ ضبط توزيعها وفق تواجد 36 ألف حاج جزائري مع تزويدها بكافة المستلزمات الطبية.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن