الحدث

مسيرات في العواصم العربية والإسلامية

رغم انشغال الأنظمة السياسية وتخاذلها

استجاب الآلاف من الأردنيين في مسيرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان، ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها "الانتفاضة مستمرة حتى تعود القدس حرة"، هذا وقد دعا نشطاء إلى المشاركة في "يوم الغضب الأردني"، عبر مسيرات في مختلف المدن الأردنية.

كما شهدت مناطق لبنانية عدة وأغلبية المخيمات الفلسطينية في لبنان سلسلة اعتصامات ووقفات تضامنية مع المرابطين في المسجد الأقصى، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وأطلقوا هتافات منددة بالإجراءات الإسرائيلية، وركز خطباء المساجد على الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

وفي ولاية كلنتن الماليزية، خرجت تظاهرة شارك فيها نائب رئيس الوزراء زاهد حميدي نصرة للمسجد الأقصى، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية وشعارات مناصرة للقدس.

وفي السودان، دعت هيئة علماء السودان، أول أمس الخميس، قادة الأمة الإسلامية وجميع كياناتها إلى نبذ الاختلافات، وتوحيد صفوفها خلف قضية المسجد الأقصى، باعتبارها "قضية الأمة المركزية".

ولم تمنع الحرب في اليمن العشرات من اليمنيين من القيام بوقفة تضامنية بمدينة تعز، نددوا خلالها بالاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى في ظل صمت من قبل الأنظمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إزاء جرائم الكيان الصهيوني بحق المقدسات الإسلامية.

كما دعت دار الإفتاء العراقية بالتعاون مع مؤسسة نظام الأقصى لـ"وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني لما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من تهديد لمقدساتنا في الأقصى".

وخرجت مظاهرات كبيرة في عدة مدن تركية نصرة للأقصى واستنكارا للإجراءات التي اتخذتها إسرائيل مؤخرا، وتجمع المحتجون في ميدان بايزيد في إسطنبول، وفي العاصمة أنقرة وفي مدينة غازي عنتاب، وهتفوا لفلسطين والمسجد الأقصى، ورفعوا شعارات منددة بالممارسات الإسرائيلية.

ووقّعَ أكثر من خمسين عالما يمثلون مختلف التيارات والجمعيات الإسلامية التركية على بيان لدعم ونصرة المسجد الأقصى واستنكار الحالة التي آلت إليها القضية الفلسطينية، واستهجن البيان سكوت دول عربية وإسلامية عن صد إسرائيل، ولجوئها لشن حصار على دولة قطر.

واحتشد الآلاف في مظاهرة جابت الشوارع الرئيسة للعاصمة الماليزية كوالالمبور، وردد المتظاهرون شعارات لنصرة الأقصى وأخرى منددة بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية؛ كما استنكر المتظاهرون ما يحاك من مؤامرات لتهويدها، وانتهت المظاهرات أمام السفارة الأمريكية حيث طالب المحتجون المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد للغطرسة الإسرائيلية.

كما شهدت مدن في إندونيسيا فعاليات تضامنية مع المسجد الأقصى، وندد المشاركون في الفعاليات التي نظمت بالعاصمة جاكرتا ومدن باندونغ وسيمارانغ وسولو ومكاسر بسياسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة.

وفي مخيم اليرموك بدمشق، نظم أهالي المخيم مسيرة تضامنية للمسجد الأقصى في بلدة يلدا في دمشق.

وفي ألمانيا، دعت هيئة العلماء والدعاة في البلاد لتوحيد خطبة الجمعة نصرة للأقصى وأهل القدس.

وفي الدنمارك، دعت مؤسسة "أوروبيون لأجل القدس" لوقفة تضامنية مع الأقصى الجمعة الساعة 14:00 أمام مسجد السلام جنب البازار في مدينة "آرهاوس".

ودعت مجموعة "عرب النرويج" الجاليات العربية في البلاد للتجمع أمام مقر البرلمان النرويجي، اليوم السبت، والتوجه بعدها إلى مقر سفارة الاحتلال الإسرائيلي في أوسلو.

كما دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا إلى اعتصام جماهيري أمام السفارة الإسرائيلية في لندن اليوم السبت نصرة للمسجد الأقصى. 

وتظاهر عشرات التونسيين في شوارع العاصمة تونس تنديداً وغضباً على ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني في القدس والمسجد الأقصى المبارك، كحركة رمزية تعبر عن تضامنهم المطلق مع معاناة الفلسطينيين. 

كما أعلنت مؤسسة "أوروبيون من أجل القدس" عن انطلاق سلسلة فعاليات عبر القارة الأوروبية نصرة للأقصى اعتبارًا من الجمعة في أكثر من عشرين مدينة وعاصمة أوروبية، في شكل تظاهرات واعتصامات وحملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتستمر الحملة حتى غد الأحد في كل من ألمانيا والسويد والدنمارك وهولندا والنمسا وبريطانيا وإيطاليا وسويسرا وإيرلندا وإسبانيا.

وتأتي هذه التحركات أمام صمت عربي غير مسبوق، إذ لم تنطق أغلب الدول العربية بما فيها الجامعة العربية بأي موقف دبلوماسي يواجه هذا الاستهتار الصهيوني، الذي أصبحت كل المؤشرات تقول أنه جاء بالتواطؤ مع النظام الرسمي العربي، وكان لافتا غياب الاهتمام بالأقصى حتى في خطبة الحرم المكي، ما ينذر بأيام صعبة تواجهها الأمة بسبب الخلافات الداخلية التي تواجه الدول العربية والإسلامية.

خ. ش/ الوكالات

 

من نفس القسم الحدث