الحدث

حزب بن فليس يتجه للمشاركة في المحليات القادمة

بعدما أتمّ هيكلة 800 بلدية وعقد 60 لقاء تشاوريا مع منسقي الولايات

حردي: القرار النهائي سيكون في 26 أوت عند انعقاد اللجنة المركزية

 

يتجه حزب طلائع الحريات إلى الاقتراب من حسم قرار المشاركة في الانتخابات المحلية المرتقبة أواخر شهر نوفمبر المقبل. وكشف المكلف بالإعلام في الحزب أن "الهيكلة تسير في ظروف جيدة باستكمال تنصيب 800 مكتب بلدي و60 مكتبا إقليميا للولايات". ويرجح، حسب المؤشرات الراهنة في حزب بن فليس، "توجهه لحسم المشاركة في المحليات" وفقا لما أفرزته اجتماعات رئيس الحزب مع ممثلي القاعدة من منسقي الولايات، وفق المصدر. وسيفصل طلائع الحريات في قرار المشاركة من عدمها خلال اجتماع اللجنة المركزية المقررة يوم 26 أوت القادم.

ذكر عضو المكتب الوطني المكلف بالإعلام لحزب طلائع الحريات، فيصل حردي، في اتصال مع "الرائد"، أمس، أن "اجتماع اللجنة المركزية سينعقد في 26 أوت القادم للفصل في قرار المشاركة من عدمها في الانتخابات المحلية المرتقبة أواخر شهر نوفمبر". وقال حردي أن "رئيس الحزب علي بن فليس التقى كل منسقي الولايات في الفترة الأخيرة، وحاليا ننتظر تقارير ولائية لرفعها إلى اللجنة المركزية المقبلة لدراستها والفصل في قرار المحليات"، مضيفا: "فتح الحزب نقاشات موسعة بين المكتب الوطني وممثلي الولايات والمناضلين من أجل إثراء النقاش قبل انعقاد اللجنة المركزية المخولة بحسم قرار المشاركة، مثلما حدث سابقا في قرار عدم المشاركة في تشريعيات 4 ماي الفارط". وأضاف: "إلى حد الساعة لمسنا ميلا من القاعدة نحو المشاركة ودخول المعترك الانتخابي الأول للحزب"، معتبرا أن "الحزب جديد وهو بصدد بناء نفسه وكل قراراته تنبع من مشاورات داخلية لا علاقة لها بالظروف الخارجية"، في إشارة إلى ضمانات تنظيم الانتخابات ونزاهتها.

وفي سؤال حول لقاء وزارة الداخلية والهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات وتشكيل لجنة مشتركة لتأطير المسار الانتخابي، قال حردي: "قرار الحكومة والهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات لا يؤثر على قرار الحزب في المشاركة أو المقاطعة"، مضيفا: "قرارنا مستقل وداخلي واللجنة المركزية هي الفيصل وحرة في خياراتها". واعتبر حردي أن "المشاورات الأخيرة بين رئيس الحزب ومنسقي الولايات تمحورت حول ظروف تنظيم الانتخابات في الساحة الوطنية والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحيط بها، وسيرفع ممثلو الأقاليم الـ60 تقاريرهم إلى اللجنة المركزية لدراستها والبت فيها".

أما عن دخول حزب طلائع الحريات لأول انتخابات محلية منذ تأسيسه سنة 2015 وشرط جمع التوقيعات مثلما ينص عليه قانون الانتخابات، فاعتبر المكلف بالإعلام في الحزب أنه "إذا قررت اللجنة المركزية المشاركة في المحليات فمسألة جمع التوقيعات ليست عائقا في كل البلديات التي ستشارك فيها"، مضيفا: "حاليا قمنا بهيكلة 800 بلدية وكل الأقاليم وطنيا بـ 47 ولاية، وولاية العاصمة بـ13 إقليما، ولذلك لن يكون لدينا عائق لجمع التوقيعات". وفي سؤال عن بقية البلديات غير المهيكلة وعددها 741 (العدد الكلي 1541 بلدية وطنيا)، قال حردي: "في كل أسبوع نقوم بهيكلة عدة بلديات والعمل مستمر إلى غاية الفراغ من الهيكلة وطنيا قبل نهاية السنة الحالية".

يشار أن المادة 73 من قانون الانتخابات 16-10 المؤرخ في 26 أوت 2016 في المطة-3 تنص على أنه "في حالة حزب سياسي يدخل لأول مرة في الانتخابات... فإنه يجب أن يدعمها على الأقل بخمسين 50 توقيعا من ناخبي الدائرة الانتخابية المعنية فيما يخص كل مقعد مطلوب شغله"، في حين ترتقب بعض الأحزاب الفتية التي شاركت في محليات 2012 فتوى جديدة من وزارة الداخلية لتسهيل دخولها المحليات عبر جمع النسب والتحالفات الانتخابية مثلما حدث في التشريعيات الفارطة.

يونس. ش

 

من نفس القسم الحدث