الحدث

حميدي: تحالف الفتح يطمح لتكرار تجربة التشريعيات في المحليات القادمة

لتغطية 48 ولاية، تفادي جمع التوقيعات وتخفيف مصاريف الانتخابات

رجح رئيس الحزب الوطني الجزائري، يوسف حميدي، توجه أقطاب تحالف الفتح الخمسة لتكرار تجربة التشريعيات عبر المشاركة بقوائم مشتركة. وقال حميدي أن "الإضافة التي قدمها التحالف مفيدة لكل الأحزاب خصوصا في شق تفادي جمع التوقيعات وتخفيف المصاريف الانتخابية، وكذا زيادة حظوظ القوائم للفوز بمقاعد"، فيما دعا المتحدث وزارة الداخلية إلى "الإسراع في إصدار الإجراءات الجديدة المتعلقة بالانتخابات لمنح الوقت الكافي للأحزاب لتحضير نفسها".

وقال حميدي، في اتصال مع يومية "الرائد"، أمس، أن "حزبه باشر تحضيراته للانتخابات المحلية المرتقبة أواخر نوفمبر المقبل في 35 ولاية المتواجد بها". وأضاف: "نرتقب الخطوات المنتظرة من وزارة الداخلية مثلما وعدت به لتخفيف شروط مشاركة الأحزاب في الانتخابات"، في إشارة إلى فتوى جديدة، كما حدث في التشريعيات، عبر جمع نسب الأحزاب المتحالفة. وأضاف: "تحالف الفتح لا يزال قائما وننتظر ما تقرره الإدارة بشأن جمع التوقيعات وجمع النسب، وهذه الفتوى ستساعدنا على تجاوز العديد من العقبات"، مضيفا: "وعدنا رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات بتعديل قانون الانتخابات فيما يتعلق بجمع التوقيعات، وننتظر خطوات واقعية من وزارة الداخلية في هذا الشأن". واعتبر حميدي أن "قانون الجماعات الإقليمية الذي يأتي مكان قانون البلدية والولاية قد يحدث بعض التغييرات على قانون الانتخابات، وهو ما ننتظره مع الدورة العادية للبرلمان".

وعن تحالف الفتح الذي يضم خمسة أحزاب هي الحزب الوطني الجزائري والحزب الوطني الحر وحركة المواطنين الأحرار وحزب نور الجزائري وحزب الشباب الديمقراطي، قال حميدي: "التحالف يجنبنا شرط جمع التوقيعات في البلديات التي نحوز على منتخبين فيها ويخفف مصاريف الحملة الانتخابية في بعض الولايات، كما يزيد من حظوظ الأحزاب المتحالفة للفوز بمقاعد بسبب عدم تشتيت الوعاء الانتخابي لها وجمعه في قوائم مشتركة"، مضيفا: "لدينا 60 منتخبا في الحزب الوطني الجزائري عبر عدة ولايات، ونحن متواجدون في 35 ولاية، ونطمح عبر تحالف الفتح لدخول كل الولايات والبلديات". واعتبر المتحدث أن "التحضير للمحليات حاليا في فصل الصيف متذبذب بسبب العطلة السنوية، ومع نهاية شهر أوت سيبدأ التحضير الجدي"، مختتما: "أقطاب تحالف الفتح ستلتقي نهاية شهر أوت للفصل في مسألة المشاركة في المحليات وشكلها". 

يونس. ش

 

من نفس القسم الحدث