الوطن

134 ألف ناجح في مسابقة توظيف الأساتذة والغربلة الكبرى أواخر الشهر الحالي !!

فيما ضاع حلم نحو 400 ألف خريج جامعي من الحصول على وظيفة

بن غبريط: سحب الاستدعاءات للمقبولين على الامتحان الشفهي اليوم

رسميا لا احتساب للخبرة لفائدة المتعاقدين

 

أعلنت أمس  وزيرة التربية نورية بن غبريط عن نسبة النجاح في وسط المترشحين لمسابقة الاساتذة التي نظمت في 29جوان الماضي واكدت انها تتراوح في حدود 30,13%، هذا وبعد تصفية هؤلاء في امتحان شفهي ينظر  تنطلق الدورة التكوينية للأساتذة الجدد الناجحين في مسابقة توظيف ليوم 29 جوان الماضي والبالغ عددهم 1009 في الطورين المتوسط والثانوي بداية من 19 إلى غاية 31 أوت المقبل.

ولم يتمكن  قرابة من 70بالمائة من المترشحين من النجاج في الامتحان الكتابي وفق وزيرة التربية ليقصى بذلك نحو 366 الف ممتحن من مسابقة التوظيف نهائيا وتغلق ابواب التوظيف في سلك التعليم هذه السنة نهائيا.

واكدت المسؤولة الاول للقطاع نورية بن غبريط ان عدد المقبولين مسابقة توظيف الأساتذة 2017 لإجتياز الإمتحانالشفهي يومي 30 و31 جويلية هو  134192 أي بنسبة 30,13%، مذكرة أن الاعلان عن نتائج مسابقة توظيف الأساتذة 2017 ،المنظمة يوم 29 جوان الفارط، سيكون اليوم الخميس ابتداء من الساعة 16 على موقع  الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات.

و أوضحت الوزيرة على صفحتها الخاصة بموقع الفايسبوك، أن عملية سحب الاستدعاءات بالنسبة للمقبولين لاجتياز الامتحان الشفهي الذي سيجرى يومي 30 و 31 من الشهر الحالي، سيكون أيضا اليوم  الخميس، مشيرة أن موقع نتائج المسابقة  هو www.concours.onec.dz .قبل ان تشدد أن مسابقة توظيف الأساتذة جرت  في "شفافية" و أن المكان سيكون فقط لمن يستحقه.

 

رسميا عدم احتساب الخبرة لفائدة المتعاقدين

 

ويتمكن بذلك اليوم وبعد إعلان النتائج على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من سحب استدعاءاتهم للمشاركة في الامتحان الشفهي المزمع إجراؤه يومي 30 و31 جويلية، علما ان وزارة التربية وحسب مصادر ذات صلة فانه لم يتم احتساب سنوات الخبرة بالنسبة لفئة المتعاقدين ، بالنظر انا اصلا لم تطلب منهم تقديم شهادات عمل او أي وثائق تثبت انهم يمكلون لهم خبرة في التدريس، موضحة ان احتساب الخبرة اعتمدت العام الماضي لاسكات هذه الفئة قل ان تغلق هذا الملف نهائيا، ما يعني ان احتساب الخبرة خلال الامتحان الشفهي امر مستبعد جدا __تضيف مصادرنا-.

و اجتاز ازيد من نصف مليون مترشح امتحانات كتابية في 29جوان الماضي في لمدة تزيد عن 11ساعة في مختلف المواد من  اختبارا في الاختصاص واختبار في اللغة الأجنبية، والفرنسية بالنسبة للمدعوين للتدريس باللغة العربية أو الأمازيغية علاواة الى اختبار في الثقافة العامة إضافة إلى اختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال  على ان سيكون المترشحون الذين يتنافسون على 10 آلاف منصب في المتوسط والثانوي للالتحاق بسلك التدريس بداية من سبتمبر المقبل، على موعد مع  الامتحانات الشفوية لمدة لن تزيد عشرين دقيقة من اجل غربلة ازيد134الف واختيار فقط 10الاف وتسعة ناجح والذي سيسعفهم الحظ لمباشرة تكوين في 19 اوت المقبل.

وبالتالي فان جميع الناجحين في الامتحان الشفهي سيشاركون في  الدورة التكوينية بصفة إجبارية على مدار 13 يوما، على مستوى المعاهد الوطنية التي خصصتها وزارة التربية الوطنية، وهذا قبل الإمضاء على التزام التوظيف وإتمام جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بتوظيفهم بشكل رسمي بداية من تاريخ التحاق جميع الأساتذة بمناصبهم يوم 4 سبتمبر 2017.

 

عملية تكوين الأساتذة الجدد ستتم مدار 13يوم

 

وخصصت وزارة التربية الوطنية  مواد تعليمة لفائة مدرسي الغد والتي تمكنهم من مباشرة مهامهم في مسارهم المهني من دون مشاكل وفق وزارة التربية التي اكدت ان من بين الدروس التي سيتلقاها الاساتذة الجدد " التشريع المدرسي، النظام التربوي الجزائري والمناهج التعليمية، علم النفس التربوي، تعليمية المادة والوساطة المدرسية".

ويجدر الاشارة انه يجري التربص قبل التعيين ويتحصل الأساتذة بعد انتهاء الدورة من شهادة تثبت تكوينه ويعتبر التكوين من بين محتويات الحقيبة البيداغوجية التي سترافق الأساتذة الناجحين في المسابقة، والتي تعد بمثابة مورد بيداغوجي هام،  إلى جانب المنهج التربوي ودليل تفسير المنهج والكتاب المدرسي ودليل مرافقة المعلم والتي لم تكن موجودة من قبل حيث تم انجازها بهدف تحقيق انسجام وتسهيل عملية التدريس عند الأساتذة خصوصا المبتدئين منهم. وتعتبر هذه الحقيبة نتاج عمل مفتشين وتعد قفزة نوعية في المجال حيث  لم تكن موجودة في السابق سوى الخطاب البيداغوجي، ليتم تحويلها إلى الممارسة التطبيقية لإيصال المعارف إلى التلميذ من خلال أستاذ مكون تكوينا جيدا.

كما ينتظر ان ينطلق التكوين عن طريق فيديوهات ترتكز على جانب السلوكات والقيم خاصة،  لتكوين معاملة جيدة وانضباط ما بين الأستاذ والتلميذ والوقاية من العنف في الجانب المدرسي التي ستأخذ جانب ملموس.

ومن اجل انجاح التكوين تصر وزارة التربية على  التكوين من 19 إلى 31 أوت المقبل، لأنه منقط وإلا سيسجل كغائب ويقصى من الوظيف مباشرة ويعتبر غير ناجح ليصبح أستاذا، علما انه  لا ينحصر التكوين فقط على سلك الأساتذة، حيث يتم إخضاع جميع أسلاك التربية وموظفي القطاع انطلاقا من الحجاب إلى مدير المؤسسة التعليمية للتكوين.

عثماني مريم                          
 

من نفس القسم الوطن