الوطن

"إيتوزا" تتراجع وتسحب 6 خطوط من العاصمة !!

بعد احتجاجات الناقلين الخواص

خطة لاقتناء 280 حافلة جديدة

 

كشف المدير العام لمؤسسة النقل الحضري والشبه حضري لولاية الجزائر (إيتوزا)، عن عزم المؤسسة تدعيم حظيرتها من خلال اقتناء 280 حافلة جديدة بقيمة مالية تقارب 6 مليار دج، وأوضح أن استراتيجية مؤسسة (ايتوزا) لتطوير النقل العمومي بالعاصمة ترمي إلى تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال دعم حظيرتها سواء عن طريق نظام استئجار حافلات من القطاع الخاص أو شراء أخرى جديدة لصالحها.

بن ميلود عبد القادر، قال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أمس أن المؤسسة تعمل على مشروع اقتناء 100 حافلة جديدة من خلال صفقة تقارب قيمتها المالية 3 مليار دج وكل الإجراءات الخاصة بهذا المشروع تمت وينتظر المصادقة عليها "قريبا" من قبل الجهات الوصية لإتمامها كصفقة بالتراضي، لتضاف إليها صفقة ثانية بقيمة مالية مماثلة (نحو3 ملايير دج) ستسمح باقتناء 180 حافلة أخرى مصنعة من قبل المؤسسة الوطنية للمركبات الصناعية.

ويتضمن مخطط عمل المؤسسة التي تسعى إلى تكثيف تواجدها عبر العاصمة مشاريع اقتناء حافلات إضافية أخرى تتسع لـ 20 و25 مقعدا وقد تم إعداد دفتر الشروط الخاص بهذه المناقصة وإتمام كل الإجراءات اللازمة بها، في انتظار توفر التمويل المناسب قبل إطلاقها، علما أن قيمة هذا المشروع تناهز 136 مليون دج، يقول بن ميلود.

وأكد أن هذه المشاريع تأتي "لمواكبة الطلب المتزايد" من قبل السلطات المحلية والمواطنين من اجل فتح خطوط جديدة لمؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري عبر مختلف بلديات وإحياء العاصمة. ودخول حافلات جديدة الخدمة تدريجيا يأتي من اجل دعم وتوزيع شبكة وخطوط النقل لاسيما بالأحياء السكنية الجديدة.

وكانت مؤسسة النقل الحضري والشبه حضري للعاصمة قد دعمت حظيرتها ومنذ نوفمبر 2016 وإلى غاية الأسبوع الجاري بـ 259 حافلة وذلك ضمن مشروع استئجار 300 حافلة من متعامل خاص، وقد أثار دخول عدد هام من هذه الحافلات الخدمة بداية شهر جويلية حركة احتجاجية في صفوف الناقلين الخواص الذين تحدثوا عن "منافسة غير مشروعة" للمتعامل العمومي في خطوط نقل قالوا إنها ''مشبعة'' ولا تحتمل دخول حافلات إضافية.

وأكد بن ميلود أنه تم إحداث تغيير بعد احتجاج الناقلين بسحب 6 خطوط من ايتوزا وفقا لتعليمات مديرية النقل لضمان توازن في العرض والطلب بين قطاعي النقل العمومي والخاص، مشيرا إلى أن هدف مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر هو تحسين الخدمة العمومية وتوفير الحافلات نحو المناطق التي تشهد نقصا فادحا في وسائل النقل من خلال دعم وفتح خطوط جديدة، كتحسين للخدمة العمومية المقدمة للمواطنين وليس إضرارا بالناقلين الخواص.

يذكر أن المؤسسة كانت قد أعلنت عن مناقصة وطنية خلال السداسي الأول من سنة 2015 من أجل استئجار حافلات تابعة للقطاع الخاص لتعمل لصالحها إلا أن المشروع لم يتجسد فعليا إلى غاية نهاية السنة الماضية لعدم جدوى المناقصات الأولى المعلن عنها، قبل أن يفوز أحد المتعاملين الخواص بالمناقصة التي سمحت بدخول ومنذ نوفمبر 2016 والى غاية الأسبوع الجاري لـ 259 حافلة جديدة عبر خطوط مختلفة وجديدة بالعاصمة.

وقال المتحدث ان هذه الحافلات سمحت بفتح 700 منصب عمل جديدة في انتظار فتح مناصب عمل جديدة بدخول حافلات أخرى ينتظر اقتناؤها مستقبلا ضمن المشاريع المشار إليها على أن تدخل كافة الحافلات المستأجرة ضمن هذا المشروع حيز الخدمة مع نهاية السنة الجارية.

وتمثل حظيرة "إيتوزا" من الحافلات 10 بالمائة من قطاع النقل بالعاصمة من خلال 303 حافلة مخصصة للنقل العمومي تتعامل مع أزيد من 3 ملايين مواطن من قاطني العاصمة يضاف إليهم قاصدوها من مختلف مناطق الوطن، وتعمل من خلال هذه المشاريع على مواكبة التغيير الذي مس خريطة توزيع السكنات بالعاصمة والذي عرف خلال الثلاث السنوات الأخيرة تغيرا ملحوظا لاسيما وان الأمر يتعلق بترحيل أزيد من 50.000 عائلة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن