الوطن

تسجيل أكثر من 18 ألف قضية مساس بالبيئة خلال السداسي الأول لـ 2017

مصالح الدرك الوطني أوقف 9873 شخص تورط فيها

تمكنت مصالح الدرك الوطني من توقيف 9873 شخص في قضايا متعلقة بالمساس بالبيئة، حسب حصيلة للسداسي الأول لسنة 2017 أعدتها قيادة الدرك الوطني، وأضاف المصدر، أنه تم معالجة 18541 قضية في مجال المساس بالبيئة، أفضت إلى توقيف 9873 شخص.

وحسب الحصيلة فإن عدد القضايا شهدت ارتفاعا بنسبة 59 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية أين سجلت 11685 قضية، أما بالنسبة للأشخاص الموقوفين فقد شهد أيضا ارتفاعا بنسبة 50 بالمائة علما أنه تم توقيف 6577 شخص السنة الماضية .

وأشارت الحصيلة إلى أن وحدات الدرك الوطني ركزت نشاطاتها على المخالفات المتعلقة بتسيير النفايات، التي تمثل 55 بالمائة من العدد الإجمالي للقضايا المعالجة، وقد أفضى هذا النشاط إلى توقيف 5895 شخص، تم تقديمهم أمام الجهات القضائية.

أما بالنسبة للمخالفات الأكثر انتشارا فتتعلق أساسا برمي النفايات في الأماكن العمومية في أي وقت من اليوم، مما يساهم في تلويث المحيط ويؤثر سلبا على الصحة العمومية، الحيوانات، النباتات والسياحة، تليها المخالفات المتعلقة بالجنح العمرانية بنسبة 27 بالمائة، ثم المخالفات المتعلقة بحماية المحيط والنظام الغابي التي تمثل 11 بالمائة من العدد الإجمالي للقضايا المعالجة.

الجدير بالذكر أن المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام (دائرة البيئة) قام بتقديم الدعم الضروري للوحدات بإجراء 422 خبرة علمية، في إطار معالجة القضايا الهامة التي تستوجب الإثبات بالدليل العلمي، سيما وأن قيادة الدرك الوطني بصدد وضع حيز الخدمة خمس فرق مختصة في حماية البيئة في كل من ولاية تلمسان، عين تموشنت، بسكرة، غرداية وتمنراست.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن