الوطن

برنامج جديد للتكوين بالمدرسة العليا للقضاء

بداية من الدخول الدراسي المقبل

سيتم إدراج برنامج جديد للتكوين "بداية من الدخول الدراسي المقبل بالمدرسة العليا للقضاء" حسب ما أعلنه أمس  بقسنطينة وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح.

وأوضح الوزير في مداخلته بمناسبة إشرافه على حفل التنصيب الرسمي للنائب العام  الجديد لدى مجلس قضاء قسنطينة بن عبد الله محمد بن لخضر بأن برنامج التكوين  المقترح بالمدرسة العليا للقضاء "يستجيب للتطورات سيؤطره طاقم بيداغوجي عالي  المستوى".

وأضاف لوح بأن إدراج برنامج التكوين الجديد بالمدرسة العليا للقضاء  يندرج في إطار "مواصلة مجهودات تجسيد أهداف إصلاح قطاع العدالة الذي قرره رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة" مؤكدا أن مسار الإصلاح الجاري في هذا  المجال "يتقدم بخطى ثابتة و قطع أشواطا هامة".

وقال الوزير في هذا الشأن أنه "لدينا رؤية على المدى المتوسط و الطويل في هذا  المجال" كاشفا عن إدراج على سبيل المثال ضمن برنامج التكوين الجديد بالمدرسة  العليا للقضاء تخصص في التحكيم للسماح --كما أضاف-- للقضاة "باكتساب أكبر قدر  ممكن من المعارف في هذه الشعبة المعقدة"، وأضاف كذلك بأن هناك تخصصات أخرى سيتم إدراجها ضمن برنامج التكوين  الجديد بالمدرسة العليا للقضاء مبرزا أهمية التكوين القاعدي المستمر و المتخصص  لأجل إرساء نظام قضائي قوي و حديث.

كما أبرز بأن وزارة العدل و تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية تولي أهمية كبيرة  للتكوين و رسكلة مستخدميها خاصة القضاة من خلال إدراج على الخصوص "برنامج خاص  للتكوين يأخذ بعين الاعتبار التطورات الحاصلة عبر العالم".

وبعد أن ذكر بالتقدم المسجل في قطاع العدالة الجزائرية من حيث الأدوات  القضائية و كذا إطار العمل أوضح السيد لوح بأن هذه المكاسب تعد "ثمرة  الإصلاحات التي قررها رئيس الجمهورية و التي أصبح أثرها ملموسا حاليا".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن