الحدث

المجتمع الدولي يثني على دور الجزائر في دعمها لحق تقرير مصير الشعوب

تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للزعيم التاريخي نيلسون مانديلا

ثمن سفيرا دولتي جنوب إفريقيا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى الجزائر دعم الجزائر الدائم لمبدأ حق تقرير مصير الشعوب ولنضالها من أجل الحرية والاستقلال وكذا لرفضها لكل أشكال الاحتلال.

أشار سفير دولة جنوب إفريقيا لدى الجزائر، دنيس تهوكو زاني دلومو، في مداخلة خلال منتدى "المجاهد" عقد أمس إحياء لليوم العالمي للزعيم التاريخي نيلسون مانديلا، إلى الدعم الكبير الذي قدمته الجزائر لدولة جنوب إفريقيا في نضالها من أجل الإطاحة بنظام الفصل العنصري وخاصة مساندتها للزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذي تعلم أبجديات الكفاح على أرضها إبان معركة البلدين ضد الاستعمار.

وأكد ذات الدبلوماسي أن العلاقات بين البلدين "متجذرة تاريخيا"، موضحا أن النضال الذي قاده الجزائريون والجنوب إفريقيون يعد "مرجعية للتوافق السياسي وأساسا للعلاقات الدبلوماسية الممتازة بين البلدين". وبخصوص حق الشعوب في التحرر، ذكر سفير دولة جنوب إفريقيا بالموقف الراسخ لنيلسون مانديلا الذي أكد من خلاله، ومباشرة بعد سقوط نظام التمييز العنصري بجمهورية جنوب إفريقيا، أن "تحرير جنوب إفريقيا لن يكتمل إلا بتحرير الشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي"، مذكرا بـ"مسؤولية التضامن مع الشعوب المضطهدة".

وبدوره وقف سفير الجمهورية العربية الصحراوية لدى الجزائر، بشرايا حمودي بيون، على مناقب الزعيم الإفريقي التاريخي باعتباره "رمزا للكفاح والتعايش السلمي لكافة شعوب العالم"، مذكرا بأنه اتخذ موقفا بطوليا بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية إبان حكمه رغم الضغوط الكبيرة التي تعرض لها، ما جعل بلاده أول مدافع عن القضية الصحراوية في كافة المحافل الدولية بعد الجزائر المعروفة بمبادئها الراسخة غير القابلة للتغيير في مساندة الشعوب المكافحة من أجل حريتها واستقلالها.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث