الحدث

ساسي: لا معرض للسيارات هذه السنة !!

قال أن رخص استيراد السيارات مؤجلة إلى إشعار آخر

الحكومة ألغت الاقتراح الخاص باستيراد السيارات المستعملة

 

قال وزير التجارة، أحمد عبد الحفيظ ساسي، أن المعرض الدولي للسيارات تم شطبه من برنامج الحكومة لسنة 2017، مرجعا السبب إلى إبقاء رخص استيراد السيارات معلّقة إلى إشعار آخر.

أحمد عبد الحفيظ ساسي، وفي تصريحات صحفية على هامش لقائه بمديرية ضبط وتنظيم النشاطات بقصر المعارض في العاصمة، أمس، قال أن الحكومة فضّلت هذه السنة إلغاء معرض السيارات بسبب عدم اكتمال تحديد حصص الاستيراد من حيث العدد والشروط، إلى حين حسم وزارة الصناعة في الملف. وفضّل الوزير الصمت وعدم الرد حول احتمال تنظيم الصالون بداية السنة المقبلة.

في سياق ذي صلة، كشف ذات المسؤول الحكومي عن إلغاء الحكومة الاقتراح الخاص باستيراد السيارات المستعملة، مرجعا السبب إلى الوضع المالي والاقتصادي الذي تعيشه الجزائر خلال السنوات الأخيرة.

على صعيد آخر، قال المتحدث أن الحديث عن رخص استيراد السيارات "أمر سابق لأوانه"، مشيرا إلى أنه لن يتم الإفراج عن الرخص قبل استلام التقرير النهائي لوزارة الصناعة حول تحديد الشروط الخاصة بتصنيع السيارات محليا.

وأضاف أنّه لا يمكن لوزارته تحديد تاريخ معين لتسليم رخص استيراد السيارات للمتعاملين الخواص، موضحا أن تسليمها مرهون بتقرير لجنة وزارة الصناعة، والانتهاء من إعداد دفتر الشروط الجديد الخاص بصناعة السيارات، وأضاف: "العمل جار حاليا على مستوى وزارة الصناعة لإعادة تأهيل دفتر الشروط الخاص بصناعة السيارات".

وأتى تصريح الوزير ساعات بعد كشفه عن استيراد الخواص لما قيمته نصف مليار دولار من السيارات خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري. وعن سؤال حول ما إذا سيتم تحديد حصص الرخص بعد وضع دفتر الشروط الجديد، أوضح يقول أن "هذا العمل ستقوم به وزارة الصناعة بطريقة شاملة"، مضيفا: "عندما تنهي اللجنة عملها، ستجد كل هذه التساؤلات إجابات في الوقت المناسب".

وفيما يتعلق بتصنيع السيارات، أشار الوزير إلى أن الملف مفتوح حاليا على مستوى وزارة الصناعة وعلى مستوى لجنة العمل المتخصصة، وسيتم معرفة النتائج قريبا، وأنهى الوزير كلامه بالقول أن عمل هذه اللجنة سيسمح بتنظيم واضح فيما يخص التصنيع والبيع بما في ذلك حركة السيارات في السوق الموازية.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث