الحدث

عليوي للجزائريين: كبش العيد لن يتجاوز 40 ألف دينار هذا العام !!

جدّد اتحاد الفلاحين مطالبته باسترجاع الأراضي غير المستغلة من قبل المستثمرين

تفعيل سند المعاملات التجارية مطلع أكتوبر القادم

 

جدّد الاتحاد الوطني للفلاحين مطالبته باسترجاع الأراضي الممنوحة للاستثمار والتي لم يتم استغلالها، وانتقد محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد، ما أسماه بـ"تقصير من مختلف مصالح الدولة لدعم الفلاحين". وطمأن المتحدث الجزائريين بخصوص أسعار المواشي هذه السنة، حيث قال بأن سعر هذه الأخيرة خلال عيد الأضحى المبارك سوف لن تتجاوز الـ 40 ألف دينار، على حدّ زعمه.

محمد عليوي قال، في تصريحات صحفية، أمس، خلال لقاء وزارة التجارة ومديرية ضبط وتنظيم النشاطات بقصر المعارض في العاصمة، أن الفلاحين تكبّدوا خسائر جراء انخفاض أسعار مختلف المنتجات الفلاحية، على غرار الطماطم التي تعرف أسعارا معقولة في الأسواق، مطالبا بإيجاد حل للكم الهائل في عدة منتجات، سواء عبر الانتصار للتحويل أو التخزين.

وبخصوص أسعار الأغنام هذه السنة، فقد أكد على أنها ستتراوح بين 20 ألفا و40 ألف دينار جزائري، وشدّد عليوي في الصدد ذاته على أن أسعار المواشي لن ترتفع هذه السنة ولن تتجاوز 40 ألف دج، وهذا راجع للمنتوج الوفير الذي تعرفه الجزائر هذه السنة، حيث أكد أنه تم تسجيل ارتفاع في رؤوس المواشي، حيث قفزت الأخيرة من 21 إلى 26 مليون رأس.

على صعيد آخر، سيكون الفلاحون والصيادون والحرفيون ملزمين بتسليم سند المعاملة التجارية التي تقوم مقام الفاتورة ابتداء من الثلاثي الأخير من العام الجاري 2017، حسبما أعلن عنه أمس. وينتظر من هذه الآلية القضاء على المضاربة وظاهرة الوسطاء غير الشرعيين في الثلاثي الرابع للعام الجاري، وذلك بعد إعادة النظر في نموذج السند وتبسيطه.

ويعد سند المعاملة التجارية وثيقة تجارية يحررها المتعامل الاقتصادي عند البيع تقوم مقام الفاتورة وتتضمن السعر والكمية مع ختم البائع وإمضاء المشتري، وتهدف هذه الوثيقة التي فرضت على الأعوان المتدخلين في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والصناعات التقليدية، إلى ضمان شفافية المعاملات ومعرفة الكميات المباعة والأسعار المطبقة والتحكم في قنوات التسويق من المنتج إلى المستهلك.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث