الحدث

الجزائر تدعو لتعزيز التعاون وتوثيق آليات تبادل الخبرات للتصدي للجريمة

خلال مشاركة اللواء هامل في أشغال اجتماع بمقر الأنتربول

دعا اللواء عبد الغني هامل، المدير العام للأمن الوطني، لتعزيز التعاون وتوثيق آليات تبادل التجارب والخبرات للتصدي لكافة أشكال الجرائم. وأبرز رئيس آلية التعاون الإفريقي أفريبول، أهمية هذه الآلية التي تدعمت بها القارة الإفريقية، حيث أوضح أنها ستعكف في أساسها على تنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تدعيم العمل الاحترافي لأفراد الشرطة بالدول الإفريقية من حيث التكوين العصري وتسخير الإمكانيات الحديثة والمتطورة، بما يخدم الأمن ويحفظ سلامة الأفراد في المجتمع.

اللواء عبد الغني هامل، وخلال مشاركته في أشغال اليوم الأول للاجتماع المنعقد بمقر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول)، بمدينة ليون (فرنسا)، حول موضوع التصدي للجريمة الرقمية والمالية، ويختتم اليوم، التقى رئيس الأفريبول اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني، برئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) مينغ هونغواي وكذا الأمين العام لذات المنظمة يورغن شتوك، إلى جانب بعض رؤساء الهيئات والمنظمات الشرطية الاقليمية والدولية.

حيث تناول في هذه اللقاءات مجالات تعزيز التعاون وآليات تبادل التجارب والخبرات للتصدي لكل أشكال الإجرام، بما فيها محاربة الجريمة الرقمية والمالية بين أجهزة الشرطة في الدول الإفريقية، في إطار آلية التعاون الإفريقي، بالإضافة إلى إرساء شراكة قوية بين منظمة الأنتربول والهيئة الشرطية القارية الجديدة المتمثلة في آلية الأفريبول.

كما استعرض رئيس الأفريبول، ورقة طريق عمل آلية أفريبول المتعلقة بأجهزة إنفاذ القانون في تقييم نطاق التهديدات العابرة للأوطان التي طالت الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، التي صادق عليها ممثلو أجهزة الشرطة بالدول الإفريقية، في ختام أشغال الجمعية العامة ''للأفريبول'' بالجزائر، الهادفة في جوهرها إلى توحيد وتنسيق الجهود لإرساء دعائم مكافحة الجريمة.

وأبرز ذات المسؤول الأمني الجزائري أهمية هذه الآلية التي تدعمت بها القارة الإفريقية، حيث أوضح أنها ستعكف في أساسها على تنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تدعيم العمل الاحترافي لأفراد الشرطة بالدول الإفريقية من حيث التكوين العصري وتسخير الإمكانيات الحديثة والمتطورة، بما يخدم الأمن ويحفظ سلامة الأفراد في المجتمع.

وذكر رئيس آلية الأفريبول أن آلية الأفريبول، الحديثة النشأة، التي جاءت لتدعم العمل الشرطي على المستوى القاري والدولي، ستكون بحاجة إلى خبرات وتجارب الهيئات الدولية منها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الأنتربول، حيث ستعمل وبدون هوادة على تدعيم مجالات التنسيق بين أجهزة الشرطة في إفريقيا من أجل التصدي للجريمة، خاصة منها الجريمة المنظمة والمستحدثة.

كما عبر اللواء عبد العني هامل المدير العام للأمن الوطني، عن شكره لممثلي المنضمات الشرطية المشاركة في هذا الاجتماع، على التزامهم تجاه جميع المبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى إرساء السلم والأمن في العالم. هذا وشهد اليوم الأول مداخلات لرئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) وكذا الأمين العام لذات المنظمة وخبراء دوليين على غرار ممثل هيئة القضاء بالولايات المتحدة الأمريكية الذين تطرقوا إلى أهمية مكافحة الجريمة المالية والتعاون الدولي في مكافحة الجريمة السبريانية، بالإضافة إلى مداخلات بعض ممثلي المنظمات الأمنية المنضوية تحت لواء الأنتربول.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث