الوطن

الباك الاستثنائي اليوم بتدابير إضافية لمنع أي مفاجئات غير سارة !!

استدعاء جميع الأساتذة الحراس لتحذيرهم من أي "غياب"

مخاوف التسريبات عبر الفضاء الأزرق تعود من جديد !!

النقابات والوصاية يحذرون من التهاون مع الغشاشين

 

عشية تنظيم امتحانات الدورة الاستثنائية لشهادة البكالوريا وجهت وزارة التربية تعليمات مشددة إلى مدراء مراكز الامتحان بعقد اجتماعات مع جميع الاساتذة الحراس والملاحظين من أجل تجنيدهم لمحاربة  أي  محاولات غش  من طرف المترشحين، من جهة مع الحرص على حضور كل المكلفين بعملية تأطير هذه الامتحانات التي تنطلق بداية من اليوم وتفادي أي غيابات تعود بالسلب على عملية الحراسة، هذا فيما تستعد الوزارة الى قطع شبكة الانترنت لمنع أي تسريب للمواضيع عن طريق وسائل الاتصال الاجتماعي.

وخلال الاجتماعات التي ترأسها رؤساء مراكز البكالوريا الاستثنائية، تم اعطاء تعليمات للحراس وجميع المكلفين بالتأطير   بالحرص على تنفيذ جميع الاجراءات  الازمة لإنجاح الدورة الاستثنائية  .

واكد هؤلاء وفق ما تسرب لنا فانه تم الحرص على تطبيق تعليمات المسؤولة الاولى  على القطاع محذرين اياهم من أي تهاون في الحراسة  قبل ان يهددوا   الأساتذة  المتغيبين عن الحراسة   بعقوبات شديدة  بالرغم  من  تخصيص  بين 15 و 20 استاد احتياطي على مستوى كل مركز تحسبا لأي  طواري، علم انه تم  تخصيص  يومين حراسة  لكل استاد عوض خمسة ايام التي  كانت تعتمد في  دورات البكالوريا العادية.

 

تحذيرات من التهاون مع الغشاشين

 

وهذا فيما  حذر  رؤساء المراكز الأساتذة من أي  تهاون في الحراسة  و شدد هؤلاء  على ضرورة تجند الأساتذة في المراكز ابتداء من الساعة الثامنة  و تفادي أي  تاخير  او غياب  و شدد هؤلاء على ان الغيابات ستعرض  اصحابها لعقوبات صارمة حيث  سيتم احالة المعنيين على مجالس التأديب .

في المقابل حرص رؤساء المراكز بالتذكير بالإجراءات التي اتخذت في الدورة السابقة, الاختيار بين موضوعين  اثنين في كل مادة والاستفادة من نصف ساعة اضافية زيادة عن الوقت القانوني  المخصص لكل موضوع. 

 و من الناحية التنظيمية  تم التأكيد  على  الاساتذة الحراس لمنع استعمال وادخال  اجهزة الغش على غرار الهاتف النقال   والسماعات والبلوتوث وغيرها على مستوى مراكز الإجراء, علما ان كل التصرفات  التي قد تقصي المترشح من المشاركة في الامتحان مدونة في الاستدعاء.

 

مخاوف التسريبات عبر "الفايس بوك" يعود من جديد

 

هذا فيما يباشر اليوم ازيد من مئة الف تلميذ امتحانات البكالوريا في دورتها الاستثنائية، على وقع مخاوف عودة التشويش على مواقع التواصل الاجتماعي و نشر مواضيع مزيفة ، ما سيدفع وزارة التربية مجددا  الى حجب الفايسبوك وقطع شبكة الإنترنات ، خاصة للجيل الثالث لجميع متعاملي الهواتف النقالة، لضمان السير الحسن للإمتحان الدورة الإستثنائية، مثلما عرفته الدورة العادية لشهر جوان الفارط، لتفادي أي تجاوزات او غش عبر شبكات التواصل الاجتماعي او تسريب للمواضع ، مع تجنيد المصالح الامنية للتوصل مباشرة للمشوشين على الامتحان مثلما تمكنت مصالح الأمن الوطني من تحديد هوية 69 شخصا تورطوا في نشر مواضيع البكالوريا.

يجدر الاشارة في هذا السياق ان أمن ولاية الأغواط، اصدرت امس بيان جاء يه إن فرقة مكافحة الجريمة الالكترونية تمكنت من توقيف ثماني شباب امتثلوا مس على العدالة بعد توثيق المادة المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديد هويات المتورطين الثمانية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و23 سنة، ليتم تقديم هؤلاء أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط، ثم إخضاعهم لإجراءات المثول الفوري ومعاقبتهم. وأسفرت هذه العملية أيضا عن حجز جهاز للإعلام الآلي وعدد من الهواتف النقالة.

 

نقابات تساند بن غبريط في اجراءاتها

 

وعبر الشركاء الاجتماعيون استحسانهم من اجراءات وزارة التربية على غرار "السنابسات" التي اكدت على لسان  رئيسها مزيان مريان على تثمين الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية خلال هذه الدورة قائلا "ان مجريات الدورة الاستثنائية للبكالوريا ستكون وفق الدورة الاولى من خلال  تجنيد وسائل بشرية ومادية لضمان  السير الحسن للامتحانات على مستوى 48 ولاية.

واضاف " نامل    ان لا تكون تسريب في المواضيع عشر دقائق بعد توزيع المواضيع ، وشدد على اهمية تحكم الامن في القضية والحد من الظاهرة، مستحسنا في المقابل قضية نقل جميع المترشحين لمركز الولاية بالنظر الى قلة عدد المترشحين، واكد على اهمية تنفيذ مديريات التربية وعودها بنقل جميع المترشحن عبر وسائل نقل خاصة.

و يشرع بذلك اليوم  الخميس أكثر من 100.000 مترشح في  امتحان الدورة الاستثنائية للبكالوريا وذلك الى غاية يوم الثلاثاء 18 جوان  تخص هذه الدورة المترشحين الذين تم اقصاؤهم بسبب التأخر في الدورة العادية  التي نظمت من 11 الى 15 جوان  الفارط.

واكدت وزارة التربية انه يتوزع ال104.036 مترشح المعني بهذه الدورة على 299 مركز امتحان عبر كامل   التراب الوطني منهم 10.082 مترشح متمدرس و 93.954 مترشح حر، حيث تم ادراج كل هذه المراكز بمقرات الولايات.

واهم ما سيتميز فيه اول يوم من امتحانات البكالوريا الاستثنائية هي موجة الحر التي بدات تعرفها معظم ولايات الوطن خلال الايام القليلة الماضية  والتي ستستمر اليوم قبل ان تبدا في الانخفاض قليلا في الولايات الشمالية في حين تستمر موجة الحر بولايات الجنوب وفي الولايات الداخلية، ما سيجعل مجددا ظروف اجتياز شهادة البكالوريا بهذه المناطق امر شاق.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن