الوطن

بن غبريط: "نتائج عشوائية غير صحيحة تنشر حول ناجحي باك جوان الماضي"

حذرت النقابات من التورط في إرباك الممتحنين

دعت وزيرة التربية نورية بن غبريط نقابات التربية بالكف عن نشر توقعات عشوائية حول نسب النجاح الخاصة بامتحانات شهادة البكالوريا التي تم تنظيمها في شهر جوان الماضي، موضحة للراي العام ان هناك نوع من الضغوط تمارس على الاساتذة المصححين من قبل الشركاء الاجتماعية حول القضية، مشددة انه يستحيل معرفة النتائج قبل نهاية جويلية.

وعبرت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن سخطها حول ما تقوم به بعض النقابات التي تروج لاحتمالات حول نتاج البكالوريا لدورة جوان 2017، عشية تنظيم الدورة الاستثنائية التي سيجتازها غدا الخميس ازيد من 104الف تلميذ.

وحذرت بن غبريط من ترويج اشاعات بشأن نسبة النجاح وهذا بالنظر لما يسببه من تشويش على الممتحنين.

وتزامنا مع اعلان مجلس الثانويات الجزائرية "الكلا" عن توقعات التنظيم والتي تبانها انطلاقا من تشاورات وحسب قوله مع الاساتذة المصححين عبر مختلف مراكز التصحيح عبر الوطن، والتي تؤكد ان النجاح هذه السنة سيكون في حدود 45بالمائة  "، قالت وزيرة التربية  ان "بعض نقابات القطاع تقوم بالضغط على الأساتذة المكلفين بالتصحيح من أجل إعلان توقعات عشوائية بشأن نسبة النجاح في امتحان البكالوريا لعام 2017    ".

وحملت نورية بن غبريط بذلك هذه النقابات مسؤولية ما يروج بشان نسبة النجاح في الباك، قبل ان تؤكد نفيها عن تسريب  نتائج  امتحانات شهادة  البكالوريا  جورة  جوان  2017  مثلما تم الترويج.

وحرصت وزيرة التربية لتؤكد للراي العام الجزائري وكل المتتبعين للشأن التربوي ان   "ان كل المترشحين سواسية وسيتعرفون على نتائجهم في نفس اليوم والتوقيت" و"لا أحد أولى من الآخر "، خاصة وحسب قولها " ان مراكز التصحيح ستبقى مفتوحة إلى غاية نهاية الدورة الاستثنائية ".

مطمئنة بذلك كل ممتحني البكالوريا وأوليائهم من بأنه لن يكون هنالك أي مرشح قد تمكن من الحصول على نتائج هذه الامتحانات قبل موعدها الرسمي والمقرر نهاية الشهر الجاري.

هذا فيما نقلت أن "عملية التصحيح ما تزال متواصلة". كما أن "مراكز التصحيح ستبقى مفتوحة إلى غاية نهاية الدورة الاستثنائية للبكالوريا المقررة بداية من هذا الخميس واضافت بن غبريط  أنه "يستحيل معرفة النتائج قبل نهاية جويلية الجاري".

وفي الاخير جددت وزيرة التربية تأكيدها أن النتائج المعلنة من قبل بعض النقابات عشوائية لا اساس لها من الصحة ودعت الشركاء الاجتماعين بالكف بالوقف عن التشويش من خلال نشرها مثل هذه المعلومات أو تداولها إعلاميا.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن