الوطن

بن غبريط تطالب بتقارير يومية حول كيفية تسيير البلديات المطاعم المدرسية

دعت إلى اليقظة والحرص على تقديم وجبات صحية للتلاميذ

مع تحويل تسيير المطاعم المدرسية، وما سيتبعها من تبعيات سلبية على نوعية الوجبات الغذائية التي ستقدم الى فائدة التلاميذ، جندت وزيرة التربية نورية بن غبريط مختلف مدراءها الولائيين من مسؤولي الابتدائيات للسهر على  ضمان تحضير وجبات ذات نوعية صحية وغذائية تحوي على جميع العناصر الغذائية.

وعبر ارسالية ابرقها الامين العام لوزارة التربية عبد الحكيم تعليمات شدد على مختلف مدراء التربية ومدراء المدارس للسهر على ضمان تحضير وجبات صحية لتلاميذ المدارس الابتدائية بالنظر انها  تحت لواء البلدياتّ.

وقال بلعابد في ارساليته التي نحوز على نسخة منها  بخصوص تسيير المطاعم في المدارس الابتدائية للسنة الداسية 2017\2018 انه يجب السهر على التسيير الجيد لملف  المطعم المدرسي  بالنظر لما يشكله هيكلا مرافقا للمدرسة الابتدائية مهمته الاساسية التحضير اليومي خلال السنة الدراسية لوجبات غذائية متوازن لفائدة التلاميذ حيث تعمل  التغذية بالمطعم المدرسي باعتبارها نشاطا اجتماعيا مكملا للفعل التربوي البيداغوجي الى تمكين التلاميذ من مزاولة دراستهم في ظروف عادية وتوفير بيئة مدرسية صحية خالية من الامراض.

وشدد مسؤول وزارة التربية على  تحقيق مبدا الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ وكذا المساهمة في تقليص الفوارق الاجتماعية الاقتصادية بين التلميذ وتحسين ظروف التمدرس والجيد من ظاهرة التسرب المدرسي مؤكدة انه واعتبار الى ان تسيير لاالمطاعم المدرسية في جانبه المالي اصبح من صلاحيات الجماعات المحلية وبغية ضمان فعالية قصوى من هذه المطاعم المدرسية فيجب العمل على التنسيق الوثيق مع المصالح المعنية لتجسيد جملة من الاجراءات التي تهدف لضمان حقوق التلميطذ في وجبة غذائية صحية.

هذا فيما امر ممثل وزارة التربية المدراء " اقتراح قائمة التلاميذ المستفيدين من التغذية المدسرية وضبطها مع مصالح لبلدية والحرص على فتح المطاعم لمدرسية في اليوم الاول من الدخول المدرسي بالتنسيق مع الجماعات المحلية.

ودعا في المقابل على مسيري الابتدائيات على السهر على تطبيق قواعد النظافة والصحة الغذائية بالتنسيق مع الجهات المعينة والعمل على ترسيخ العادات الغذائية الحسن في سلوك التلاميذ وتعلم قواعد الاكل والاكل الجكاعي وادخال مبادئ التغذية السليمة والتربية على حسن التذوق.

وامر في المقابل على السهر على تطبيق الجدول الاسبوعي للوجبات الغذائية بالتنسيق مع مجلس التنسيق والتشاور من حيث النوعية الغذائي للوجبات والمتمثل في تحديد تركيب الوجبة والحصة والتوزان اليومي ونسبة الحصة اليومية الموصى بها من مختلف تعناصر التغذية.

واضاف في ارساليته دائما "انه ونظرا الى دور المسدسة في ترقية التربية على التغذية السلمية وعلى التوزان الغذائي فانه يلزم مدراء الابتدائيات على العمل في فضاءات الانشطة اللاصفية على انشاء نوادي الطبخ والبستنة في المدارس الابتدائية وخاصة تلك التي تحتوى على مطعم مدرسي بغرض تحسيس التلاميذ على اهمية المحافظة على الاغذية ومكافحة التبذير الغذائي وتعلم تقنيات فرز النفايات واستغلال النفايات العضوية لصنع اسمدة واستعمالها في البستان المدرسي.

وقصد ضمان حق لتلاميذ في التغذية المدرسية طالبت دعا ايضا الى السهر على فتح المطاعم المدرسية بداية من تاريخ الدخول المدرسي ومتابعة هذه العملية بصفة دائمة وموافاة مدير الانشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعي بالوضعية اليومية لفتح المطاعم المدرسي للسنة الدراسية 2017\2018 عن طريق الفاكس وبالبريد الالكتروني للمديرية.

والح في الاخير الامين العام لوزارة التربية  على ضروه ايلاء هذه العملية التي تستحق متابعتها الدائم من حيث الصحة والنظافة بالتنسيق مع المصالح المختصة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن