الوطن

بوعزقي يراهن عل زيادة الإنتاج الفلاحي بـ 5 بالمائة آفاق 2022

بشكل يسمح بتقليص فاتورة الواردات لحدود الـ 30 بالمائة

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، أن هدف الوزارة الفترة المقبلة العمل على رفع الإنتاج الفلاحي بـ 5 في المائة، بشكل يسمح بتقليص فاتورة الواردات لحدود الـ 30 بالمائة ومضاعفة الصادرات الفلاحية في أفاق 2022.

تعهد عبد القادر بوعزقي خلال لقاء جمعه بإطارات قطاع الفلاحة في مقرّ الوزارة، أمس برفع الإنتاج الفلاحي بـ5 في المائة، فضلا عن تقليص فاتورة الواردات بـ 30 في المائة ومضاعفة الصادرات الفلاحية مشيرا أن الإمكانيات الطبيعية والمادية موجود وما على الوزارة بالتعاون مع الفلاحيين الاستثمار فيها بدليل الفائض في الإنتاج الذي تم تحقيقه والذي يمكن من خلال تأطيره رفع نسب التصدير وتقليل فاتورة الواردات، وأبرز بوعزقي تركيز مخطط الحكومة الجديد على الاستغلال الفعلي للموارد المحلية، مع الابتعاد على المديونية الخارجية، وعليه قال: "يستوجب علينا مضاعفة العمل في القطاع لتحقيق الأهداف المسطرة لآفاق 2022، وذلك برفع الإنتاج الفلاحي بنسبة 5 في المائة لبلوغ 4300 مليار دينار مقابل 2700 مليار دينار في 2014، مع تقليص نسبة الواردات بنسبة 30 في المائة، خاصة مسحوق الحليب، البقول الجافة، البطاطا، لحوم البقر والطماطم الصناعية.

ودعا الوزير مسؤوليه المحليين إلى تقديم تقييمات دورية للنشاطات الفلاحية في ولاياتهم، يشرف عليها الجهاز التنفيذي للولاية مرتين على الأقل في العام، مع اطلاعه عليها، وطالب بضرورة التدقيق في المعلومات الهامة وصدقية المعطيات وعدم تضخيم الأرقام التي تتضمنها التقارير التقييمية. هذا وقد عقد أمس الوزير اجتماعا مع الإطارات والمدراء الولائيين لمختلف القطاعات الفلاحة والغابات والصيد البحري، بمقر وزارته. وقام بتقييم شامل للقطاع وعرض لحصيلته السنوية، وكذا الاستماع لانشغالات مسؤولي القطاع، بهدف اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة خاصة ما تعلق بالتعامل مع فائض الإنتاج الفلاحي.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن