الوطن

تسجيل نقاط ممتازة لدى تصحيح أوراق باك دورة جوان

تحذيرات من عواقب تخفيض قائمة الرغبات بالجامعة إلى أربعة فقط

نفى مفتش اللغة العربية بوزارة التربية الوطنية الاشاعات المتداولة حول كارثية نقاط ممتحني البكالوريا لدورة جوان المنصرم واعتبر ما سرب مجرد اقاويل بالنظر ان هناك نقاط ممتازة في هذه الدور رغم الظروف الصعبة التي ميزتها.

وقال مفتش اللغة العربية بوزارة التربية الوطنية محفوظ كحوال حول عملية التصحيح الخاصة بأوراق بكالوريا  دورة جوان 2017، ان  النتائج  غير كارثية كما يروج لها البعض واعتبر ما يروج من قبل بعض الأطراف اشاعات وأقاويل فقط، مؤكدا ان اتصالاته مع بعض الأساتذة المصححين تؤكد ان النقاط في مادة الادب العربية كانت جيدة حتى في  شعبة الرياضيات بعد ان  اكدوا ان هناك من تحصل على 19من 20 ومن 17 و18في الشعب العلمية.

وطمان المسؤول ممتحني الدور الاولى ان ما يروج عن نقاط ضعيفة مجرد اشاعات، قائلا " اتصلنا بالأساتذة المصححين فان النتائج جيدة، ونقاط كثيرة كانت 16 من 20 ، خاصة والاسئلة  المعطاة سهلة لم تخرج عن المقرر الدراسي  كما انها اسئلة مباشرة.

اما في شان حصول البعض عن نتائج ضعيفة وخاصة بالجامعة ايضا المتحدث "انه من بين أسباب المعدلات الضعيفة هي مشكلة التوجيهات هي مشكلة غير مطروح على مستوى الوزارة وانما مطروح على مستوى الاسرة محذرا من توجيه تلاميذ لشعب علمية يفقدون للكفاءات ونفس الشيء بين الشعب الاخرى ، الذين يفرضون  ان يكون ابنائهم اطباء في ظل عدم وجود القدرات اللازمة.

واكد مضيفا "ان هناك مشكلة في التوجيه في الجامعة، ويجب احترام رغبته ولا يجب فرض تخصص يرفضه، خاصة وانه سيعيد بالسلب عن مساره التعليمي، قبل ان يشدد على اعادة النظر في معدلات التوجيه بالنظر ان  كثيرا من التلاميذ يوجهون الى شعب مرفوضة، وقال انه يجب العودة للنظام القديم في الثمانيات حيث ناجحي الشعب الادبية في البكالوريا لهم الحق في التسجيل في اية شعبة يريد الدخول فيها ونتائجها كانت لها فعالية ولكن ان يحول تلميذ من شعب علمية الى تخصص ادبي فهذا انتحار، رافضا تخصيص  4رغبات فقط للتلميذ الناجحين وهو القرار الذين قررت وزارة التعليم العالي اعتماده بداية من هذه السنة.

وتأسف في المقابل تورط مسؤولين في اعادة  تلاميذ راسبين في مؤسساتهم الى مؤسسات اخر وقال" ان  هذا غير معقول والمشكل مشكل رجال الازمة ازمة رجال، حيث بعض مدراء التربية في بعض الولايات يتدخلون لإعادة تلاميذ معادلاتهم اقل من  4من 20."

 

من نفس القسم الوطن