الوطن

الناقلون الخواص في إضراب مفتوح لإبقاء قبضتهم على قطاع النقل

بعد استقدام مؤسسة "إيتوزا" لحافلات جديدة عبر عشرات الخطوط

غليان بمحطات النقل.. سائقون يعتدون على الحافلات وآخرون يغلقون الطرقات.. والمواطنون يصطفون مع "إيتوزا"

نقابة الناقلين: إغراق المحطات بحافلات طحكوت منافسة غير شرعية !!

مسؤولو "إيتوزا": حافلات طحكوت تابعة للمؤسسة وتعمل بشكل قانوني

 

دخل أمس الناقلون الخواص في عدد من الخطوط بالعاصمة في إضراب مفتوح احتجاجا على استقدام مؤسسة إيتوزا حافلات تدعم هذه الخطوط ما اعتبره الناقلون منافسة غير شريفة رغم ان هذه الحافلات مثلت متنفسا للعديد من المواطنين الذين يعانون من فوضى النقل وممارسات تعسفية يتعامل بها الناقلون الخواص مع المواطنين.

جاءت رد فعل الناقلون الخواص على أستقدم مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري ايتوزا حافلات جديدة لمالكها طحكوت دعمت بها عدد من الخطوط بالعاصمة غير متوقعة حيث شن اغلب هؤلاء الناقلين بأكثر من بلدية إضرابا مفتوح للمطالبة بإعادة سحب هذه الحافلات بحجة أن هذه الأخيرة ستفرض عليهم منافسة غير شريفة وستؤدي لإفلاسهم.

 

غليان بمحطات النقل.. سائقون يعتدون على حافلات طحكوت وآخرون يغلقون الطرقات

 

وشهدت كل من محطات الشراقة، شوفالي، عين الله، عين البنيان، وزرالدة بالإضافة إلى براقي الكاليتوس باش جراح الحراس وساحة اول ماي وتافورة أمس حالة من الغليان وفوضى حقيقية بعدما قام الناقلون الخواص بركن حافلاتهم رافضين العمل دون أي سابق انذار بل ان الوضع تطور في بعض المحطات على غرار محطة الكاليتوس اين قام الناقلون الخواص من سائقين وقابضين بتكسير حافلة ايتوزا وغلق المحطة وحتى الطريق المجاورة احتجاجا على الوضع وكشف المضربون من الناقلين الخواص أن حافلات "إيتوزا" الجديدة تنشط في نفس مواقفهم وتعيق عملهم مؤكدين انهم فقدوا أغلب زبائنهم. وما زاد من غضب الناقلين واجج الوضع أن هذه الحافلات التي تدعمت بها الخطوط هي استثمار لرجل الأعمال محي الدين طحكوت، الذي دخل مجال النقل مؤخرا اين شرع منذ تاريخ 5 جويلية في تغطية جميع خطوط النقل بولاية الجزائر العاصمة.بناء على اتفاقية مع المؤسسة الوطنية للنقل الحضري وشبه الحضري “إيتوزا”، وإثر ذلك استنفرت مصالح الأمن الحضري جميع وحداتها، تحسّبا لأيّ طارئ، حيث ركنت حوالي أربع سيارات شرطة داخل محطة المسافرين، خوفا من أن تنزلق الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه.

 

المواطنون يقفون في صف "إيتوزا" ويطالبون الوصاية بعدم الاستجابة لمطالب الخواص 

 

غير انه وبالمقابل أبدى مواطنون أمس استحسانهم على زيادة عدد الحافلات في اكثر من خط بالعاصمة وتيبازة حيث اعتبروا ان هذه الخطوة هي تحسين للخدمة وانهاء للفوضى التي تعرفها محطات نقل المسافرين والتي أصبحت في أيد ناقلين خواص يتعاملون مع المواطن بمبدأ تعسفي حيث يعاني المواطنون يوما مع أصحاب الحافلات بسبب التأخيرات اين يضطر الزبون للانتظار بالساعات في محطات النق وتحت اشعة الشمس حتي تمتلأ الحافلات عن أخرها قبل الإقلاع دون الحديث عن الإفراط في السرعة والمشاحنات التي تحدث بين الناقلين في نفس المحطة الأمر الذي يعرض حياة المسافرين في كثير من الأحيان للخطر واكد المواطنون ان زيادة عدد الحافلات واستقدام حافلات ايتوزا هذه أمر جد إيجابي خاصة وان هذه الحافلات هي حافلات جديدة عكس حافلات الخردة التي لاتزال تستعمل في العديد ن الخطوط بالإضافة إلى الأسعار التي تعد نفسها المعتمدة لدى الناقلين الخواص واستغرب المواطنون من إضراب هؤلاء الناقلين معتبرين أنهم يريدون ان يبقوا على قبضتهم في قطاع النقل دون ان استحسنوا الخدمات ما يعد احتكار غير مقبول بما ان البديل موجود وهنا طالب المواطنون وزارة النقل بعدم الاستجابة لهذه المطالبين داعيين للإبقاء على حافلات طحكوت بما يخدم مصلحة المواطن.

 

بوشريط: إغراق محطات النقل بحافلات طحكوت منافسة غير شرعية !!

 

من جهته أعتبر امس رئيس نقابة الناقلين الخواص عبد القادر بوشريط في أتصال هاتفي مع "الرائد" أن أضراب الناقلين شرعي وهو دفاعا عن مصالحهم مشيرا أن حافلات النقل الجديدة التي تم استقدامها لمالكها محي الدين طحكوت تسببت في إفلاس العديد من الخواص الذين وجدوا انفسهم دون زبائن منذ دخول هذه الحافلات الخدمة وقال بوشريط أن توزيع هذه الحافلات لم يكن مدروس وهو ما أدي لتشبع الخطوط وافرز عدد حافلات اكبر من عدد المسافرين يوميا الأمر الذي جعل أغلب المسافرين يفضلون التنقل عبر الحافلات الجديدة وهو ما أعتبره بوشريط منافسة غير شرعية وتساءل بوشريط عن الجهات التي منحت لرجل الأعمال محي الدين طحكوت التراخيص لاستغلال هذه الخطوط باعتبار ان هذه الأخيرة مجمدة منذ فترة وانتقد بوشريط عدم تنسيق إيتوزا مع الناقلين الخواص في تدعيم خطوطها بما يتوافق مع عدد الناقلين الخواص المشغلين على الخطوط حتى لا تخلق فائضا يعود بالسلب عليهم، وفي السياق، دعا المتحدث السلطات المعنية إلى تطبيق القانون وتفعيل المساواة بين النقل الخاص والعمومي، من حيث منح الخطوط وتوحيد التسعيرة، وعن الإضراب قال بوشريط أنه مستمر وسيتحدد نصيره بناء على تحركات الوزارة الوصية مشيرا ان هناك بعض الاتصالات والمفاوضات غير أنها في أولها لغاية الان.

 

مسؤولو "إيتوزا": حافلات طحكوت تابعة للمؤسسة وتعمل بشكل قانوني

 

من جهة أخرى، قال مسؤولون بمؤسسة "إيتوزا"، أن الشروع في استغلال هذه الحافلات من قبل المؤسسة يهدف إلى تمكين المسافرين من ظروف نقل أفضل وشروط أمن أكبر في ميدان النقل لفائدة المواطنين" إلى جانب " العمل على تحسين تغطية حاجيات الإقليم من جانب النقل وكذا المناطق المجاورة" مشيرين إنّ حافلات طحكوت لا تعمل باسمه بل باسم المؤسسة الوطنية للنقل حضري وشبه حضري، بطريقة قانونية جدا وتلتزم ببنود الاتفاقية التي شرع في تنفيذها بداية من العام الجاري، وقد قامت الشركة بتدشين بعض الخطوط من جميع النواحي شرق وغرب العاصمة، تدريجيا ولم تواجه حينها أيّ اعتراض من الناقلين عبر جميع الخطوط، سوى في بعض الخطوط. 

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن