الحدث

مسار إلكتروني لتتبع تحركات الحجاج هذه السنة و35 بالمائة منهم شباب !!

قال أن الجزائر هو البلد الوحيد الذي لا يملي على الأئمة خطبهم، عيسى:

جثمان الإمام اليوسفي لم يدفن داخل فناء مسجد الشلف

جاهزية قاعة صلاة الجامع الأعظم في ديسمبر 2017

 

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن نسبة الحجاج الشباب هذا الموسم بلعت 35 بالمائة، في حين سيتمكن الجزائريون من تتبع تحركات ذويهم من الحجاج عن طريق تقنية المسار الإلكتروني الذي سيتجسد في الواقع هذا الموسم. وفي رده على سؤال حول مدى تحكم وزارة الشؤون الدينية في خطاب الأئمة، أكد أن الجزائر البلد الوحيد الذي لا يملي الخطب على الأئمة، قائلا أن "الجزائر تتحكم في الخطاب المسجدي تربويا"، داعيا الأئمة إلى الالتزام بالمرجعية الدينية، وحذر من الأفكار التي تروج لعدم تنقل الأطفال للتمدرس في المدارس الرسمية، مستدلا في قوله بفكرة جماعة "بوكو حرام" التي تقتل المدرسين والمتمدرسين في المدارس الحكومية، حيث أكد عيسى أن الأئمة الذين يقعون في مثل هكذا أخطاء تطبق عليهم قوانين الجمهورية بما أنهم موظفون عند الدولة.

أعلن محمد عيسى، لدى نزوله ضيفا على "فوروم المجاهد"، أمس، عن اجتماع مرتقب مع عدد من الإطارات لدراسة مشروع المسار الإلكتروني الذي هو بوابة إلكترونية يمكنها متابعة تحركات الحجاج طيلة تواجده في الأراضي السعودية، وحتى على مستوى مطارات الإقلاع، عن طريق رقم جواز السفر البيومتري، مضيفا أن الجزائر عثرت على بديل مجاني عن مشروعها المتمثل في السوار الإلكتروني بعدما تكفل به الجانب السعودي، لتكتفي السلطات الجزائرية بتفريغ المعلومات الخاصة بالحاج داخل الشريحة التي يحتويها السوار، مشيرا إلى استحداث 3 لجان تابعة لعدة قطاعات لمتابعة مدى استفادة الحاج من الإجراءات والامتيازات التي حققتها له الدولة، ومنها نتائج المفاوضات التي كانت مع الجانب السعودي والتي خولت له التدخل في حالات تعرض الجزائريين للابتزاز من قبل التجار أو ضعف موقف البعثة.

هذا وكشف الوزير عن تغير الفئات العمرية التي تلتحق بالبقاع المقدسة، بعد سنوات من احتكار كبار السن لحظوظ الحج، حيث وصلت نسبة الشباب 35 بالمائة وهو ما أرجع الوزير أسبابه إلى الرفاه الذي شهدته الجزائر في السنوات الأخيرة. وأضاف أن مصالحه ستعمل على طرح طلب زيادة عدد الحجاج ليبلغ 41 ألف حاج، وهو الرقم الذي يمثل الجزائريين بمعدل مواطن عن كل ألف مواطن، موضحا أنه تلقى عرضا باستثناءات تسمح بإضافات عن 36 ألف حاج والتي رفضها في انتظار رفع الطلب الصحيح الذي سيتوافق وموسم الحج لـ 2018.

وطمأن الوزير بأن الإضراب الذي يلوح به موظفو الخطوط الجوية لن يؤثر عن سير الطائرات الناقلة للحجاج، قائلا: "الإضراب حق دستوري، لكن أثق أن الدولة ستفرض منطقها خاصة وأننا أمام وفود لن تذهب للسياحة وإنما لأداء مناسك الحج".

على صعيد آخر، نفى وزير الشؤون الدينية والأوقاف ما تم تداوله عن دفن جثمان الإمام "أحمد اليوسفي" داخل أحد مساجد مدينة عين مران في ولاية الشلف، موضحا أن الجهات الرسمية لم تمنح أي تصريح لدفن الإمام داخل فناء المسجد، بناء على وصيته.

وأشار الوزير إلى أن والي ولاية الشلف فوزي بن حسين، أمر بفتح تحقيق حول القضية التي أثارت فتنة وجدلا وسط الرأي العام، وأثارت صورة القبر الذي شُيّد لدفن الإمام "أحمد اليوسفي" في 28 رمضان الأخير، تنفيذا لوصيته، جدلا لم يهدأ في مدينة الشلف وعبر شبكات التواصل الاجتماعية.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث