الوطن

وزارة الصحة تسعى لاحتواء إضراب الصيادلة

قبل 24 ساعة عن اجتماع سيجمع الوصاية مع ممثلي النقابات هذا الاثنين لطي الأزمة

استقبل وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حزبلاوي، أمس مسعود بلعمبري رئيس النقابة الوطنية للصيادلة، في خطوة عكست رغبة الوصاية لإضراب الصيادلة المقرّر اعتبارا من الأربعاء القادم.

في بيان للوزارة، أفيد أنّ الوزير التقى وفدا عن نقابة الصيادلة، وشكّل هذا اللقاء "فرصة لإعادة التأكيد على أهمية الحوار المسؤول في جميع المستويات لتعزيز وتحسين قدرات التكفل بالصحة العمومية".

وأكد المصدر ذاته أنّ "المسائل المتعلقة بدعم دور الصيدلي تم تناولها أيضا، سيما وأنّ هذا الأخير يلعب دور المعاون للسلطات العمومية ضمن سلسلة العلاج".

وبدا واضحا أنّ "حزبلاوي" يسعى لإخماد غضب الصيادلة وحملهم على ابطال الحركة الاحتجاجية المرتقبة.

وأتى حراك الوزير قبل 24 ساعة عن اجتماع سيجمع مصالح الحكومة مع ممثلي نقابات الصيادلة، هذا الاثنين لطي الأزمة الناشبة.

وكان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي صرّح السبت أنّ الحكومة "لم تتخذ أي قرار حول الغاء الامتيازات الخاصة بالصيادلة"، مضيفا: "أي قرار يتخذ سوف يكون بالإجماع والاتفاق بين كل الأطراف المعنية".

وفي وقت نفى مسعود بلعمبري مسؤول نقابة الصيادلة "وجود أي تقدّم"، أشار الوزير إلى "وجود مفاوضات بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء والصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء وممثلي الصيادلة".

من جهة أخرى، التقى حزبلاوي، بلطفي بن باحمد رئيس المجلس الوطني لعمادة الصيادلة، بن باحمد يدخل في "دورة اللقاءات التي يجريها الوزير مع مجموع الشركاء الاجتماعيين"، وسمحت هذه المقابلة بـ "التطرق إلى الخطوط العريضة للسياسة الصيدلانية المتعلقة لا سيما بخدمات الصحة واحترافية قطاع توزيع المنتوجات الصيدلانية، وتحسين تدعيم الاطار في مجال الصيدلة على جميع مستويات سلسلة المنتوجات الصيدلانية".

محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن