الوطن

93 بالمائة من أجهزة الغاز المعروضة في الأسواق مغشوشة !!

حسب تحقيق وطني أجرته وزارة التجارة

كشف تحقيق وطني حول مراقبة مطابقة أجهزة الغاز ذات الاستعمال المنزلي للمقاييس الخاصة بها أن نسبة مخفضات ضغط الغاز التي اخضعت للتجارب وغير المطابقة لمتطلبات الأمن وإعلام المستهلك بلغت 93 في المائة من العينات المدروسة وهو رقم كارثي يتطلب تدخل مصالح الرقابة بأجهزتها.

وحسبما جاء في نتائج التحقيق الوطني المنجز من طرف وزارة التجارة   والذي جاء تبعا لارتفاع عدد الحوادث المنزلية الناجمة عن استنشاق أحادي أكسيد الكربون(CO) المسجلة خلال الموسم الشتوي أن أعلى نسبة لعدم المطابقة تخص مخفضات ضغط الغاز مع استثناء التحقيق لمنتجات نفطال. وأخضعت هذه التجهيزات التي كانت موضوع رقابة آلية على مستوى الحدود وفي السوق الوطني إلى تجارب على مستوى مخبر قمع الغش. وفي ذات السياق تنبه المصالح المعنية في القطاع المواطنين الى ضرورة التحلي بالانتباه واليقظة خلال عملية اقتناء مخفضات الغاز هذه والتأكد من وجود وسم على المنتوج الذي يجب أن يحمل البيانات المتعلقة بهوية المستورد (اسم وعنوان المستورد). ولمعالجة الوضع اتخذت مصالح وزارة التجارة إجراءات تهدف لمعالجة الاختلالات المسجلة من خلال مواصلة المراقبة الآلية لأجهزة التدفئة خاصة منها سخانات المياه والطابونات إلى غاية دخول القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 31 جانفي 2016 حيز التنفيذ ابتداءا من 12 جويلية 2017 المتضمن المصادقة على النظام التقني الذي يحدد متطلبات الأمن لأجهزة الغاز المحترق. وفي هذا الإطار، باشرت الوزارة إجراء يقضي بإعداد قرار وزاري مشترك يحدد الخصائص التقنية لمخفضات ضغط الغاز.

وإلى غاية تحقيق ذلك، شددت مصالح الوزارة الرقابة الآلية، بالتعاون مع مصالح الجمارك، على الحاويات التي تحتوي على منتجات الخردوات لتجنب احتوائها على مخفضات ضغط للغاز غير مصرح بها، والتأكد من ذلك.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن