الوطن

وفد الكونغرس الأمريكي يتباحث مع بن صالح حول الملف الليبي وموضوع الإرهاب

اتفاق على توسيع الشراكة في 4 مجالات

بحثت الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، سبل توسيع العلاقات الثنائية إلى مجالات التربية والتكوين والتعليم العالي والفلاحة، وجرى ذلك لدى استقبال عبد القادر بن صالـح رئيس مجـلس الأمـة لرودني فريلانغيسن رئيس لجنة الاعتمادات المالية بمجلس النواب الأمريكي والوفد المرافق له، أمس بمجلس الأمة بالعاصمة، وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الرقي بها، وتمّ تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قضية الإرهاب.

وأشار بيان لذات الهيئة أن عبد القادر بن صالح أوضح خلال اللقاء المقاربة الجزائرية لمعالجة ظاهرة الإرهاب هذه الآفة التي تستوجب الآن توعية العالم بطابعها العابر للحدود، مذكرًا بسياسة المصالحة الوطنية التي بادر بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لاخراج الجزائر من دوامته.

وفي لقاء حضرته السفيرة الأمريكية بالجزائر جوان بولاشيك، امتدّت المحادثات إلى الوضع في ليبيا، حيث وقف الطرفان على توافق الرؤى فيما يخص عودة الاستتباب والأمن في هذا البلد عن طريق تقريب وجهات النظر بين مختلف أطراف النزاع.

من جهته، نوّه رئيس وفد الكونغرس الأمريكي بالإنجازات التي حققتها الجزائر في السنوات الأخيرة في كل المجالات، لا سيما فيما يتعلق بالحريات الفردية وحرية الصحافة، موضحًا بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية حفظت الدرس فيما يتعلق بالطابع العابر للحدود للإرهاب.

وبشأن قضية تصفية الاستعمار في إفريقيا، وضرورة منح الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، أبدى المسؤول الأمريكي استعداد الكونغرس لتكثيف إرسال الوفود البرلمانية إلى الصحراء الغربية، لأجل التعرف أكثر على هذه القضية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن