الوطن

نجادي مسقم ينفى إسقاط البسملة من كتب الجيل الثاني

مباشرة تكوين 27 ألف أستاذ احتياطي ومحافظ بيداغوجية لفائدتهم

كشف المفتش العام لوزارة التربية نجادي مسقم أن الحكومة قد منحت ميزانية معتبرة من اجل تغطية مصاريف الدورة الثانية من البكالوريا الخاصة بدورة 2017 مطمئنا بذلك الاساتذة الذين سيستدعون للحراسة وكل الطاقم الاداري والتربوي الذي سيعمل على تأطير هذا الامتحان الاستثنائي بتخصيص تعويضات مقبولة.

وجدد نجادي مسقم في حوار خص به القناة الإذاعية الأولى، أمس التأكيد على التصريحات التي أدلت بها وزيرة القطاع حول تاريخ الافراج عن النتائج وقال وزارة التربية قررت الافراج عن نتائج البكالوريا سيكون نهاية جويلية الجاري "الدورتين  معا" بعد اكد انها النتائج ستخص باك  دورة 2017 وليس كما يشاع باك الدورة الاولى وباك الدورة الثانية، بالنظر ان من اجتازها في كلا الحالتين اجتازوا دورة واحدة فقط.

واضاف انه لانجاح الامتحان تم ادخال  الاساتذة والمفتشين باعداد مواضيع هذه البكالوريا للحجز موضحا ان هؤلاء سيعدون مواضيع جديدة لم يتمكن أي شخص من الاطلاع علها، حيث نفى بذلك اللجوء الى بنك المواضيع الاحتياطية الخاصة بدورة جوان المنصرمة، وهذا بدافع تجنب تسرب أي موضوع خاصة وان الاساتذ والمفتشون والمكلفين بالطباعة للمواضيع الاولى تم تسريحهم من الحجز فور انتهاء الدورة الاولى من البكالوريا وبالتالي فان المواضيع الاحتاطية يمكن تسريبها بسهولة، ما جعل الوزارة حارصة على اعداد مواضيع جديدة.

هذا وكشف في المقابل عن الافراج في نهاية الشهر الجاري ايضا على نتائج مسبقة توظيف الاساتذة التي اجريت في 29جوان المنصرم، بالنظر انهم سيخضعون لتكوين خلال شهر اوت علما ان وزراة التربية باشرت في عملية تكوين27الف استاذ احتياطي على ان تستمر العملية الى 15من الشهر الجاري حيث منحت لهم حقائب بيداغوجية لتسهيل العملية ي انتظار توزيعها على 10الف و9استاذ ناجح في مسابقة توظيف.

وفي شأن الغاء البسملة من الكتب المدرسية خاصة تلك تعلق بالجيل الثاني نفى المفتش العام  لوزارة التربية الوطنية ذلك قعيا واعتبر ان  الدين الاسلامي مكرس في الدستور  والقانون التوجهي لقطاع التربية واللذان يؤكدان الاسلام دين الدولة وبالتالي لا مساس به قبل ان يوضح انه للتاكيد من العملية فانه يمكن انتظار شهر سبتمبر لتفقد الكتب.

بالمقابل أكد المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم أن سحب الاستدعاءات لـ 104.036 مترشح معني بالدورة  الاستثنائية لامتحان شهادة البكالوريا 2017 سيكون بدءا من يوم 4 جويلية الجاري عن طريق  موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات http://bac.onec.dz  .

وأوضح أن عملية سحب الاستدعاءات للدورة الاستثنائية لامتحان البكالوريا  2017 من خلال إدخال اسم المستخدم والرقم السري الخاصين بالمترشح و المستعملين  في الدورة العادية التي جرت من 11 إلى 15 جوان الفارط  حسب ما ورد في موقع  الديوان 

و سيجري المترشحون المتأخرون أو المتغيبون في الدورة العادية لامتحان  نهاية الطور الثانوي الامتحانات من يوم الخميس 13 جويلية إلى يوم الثلاثاء 18  جويلية بحيث أن يوم الجمعة يوم عطلة وذلك طبقا لجدول الاختبارات الذي سيرد في  الاستدعاء.

في سياق متصل أعلن الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات أن الـ 104.036 مترشح  معني بهذه الدورة سيوزعون على 299 مركز امتحان عبر كامل  التراب الوطني منهم 10.082 مترشح متمدرس و 93.954 مترشح حر.

من جهة ثانية أكد مسقم أن الإعلان عن نتائج الإمتحان سيكون بنهاية شهر جويلية الجاري، مضيفا أن النتائج تشمل الدورتين اللتين سميتا بدورة باكالوريا 2017 على حد تعبيره.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن