الوطن

الحرائق تلتهم 425 هكتارا في 8 ولايات

النيران أتلفت 34 هكتارا من حقول القمح في الشلف لوحدها

أتت الحرائق في الـ 24 ساعة الأخيرة على 425 هكتارا من الغابات والمساحات النباتية في ثماني ولايات، وفي تصريح للإذاعة الوطنية، أكد المدير العام للغابات عبد الفتاح مالك أمس أنّ الولايات الأكثر تضررا من الحرائق هي : تيبازة، سيدي بلعباس، خنشلة، تلمسان، عين الدفلى، وهران، تبسة، تيزي وزو.

وأضاف المتحدث أنّ 127 هكتارا هي مساحات الغابات المتلفة أمام العدد المتبقي فكله من الأدغال، كما قال مدير الغابات أنّه تم تسجيل تراجع في مساحات الغابات مقارنة بالسنة الماضية والتي كانت في حدود 725 هكتارا.

على صعيد آخر أتت النيران التي شبّت في الأسبوع الأخير من جوان بولاية الشلف، على ما يربو عن 34 هكتارا من حقول القمح، استنادا لما صرح به الملازم أول العربي بن صديق المتحدث باسم الحماية المدنية لوكالة الأنباء الجزائرية، فإنّه جرى تسجيل 19 حريقا خاصا بالمحاصيل الزراعية ما بين 23 و30 جوان، ما أسفر عن خسائر قدرت بـ34.1 هكتار من حقول القمح بالإضافة إلى 07 حرائق خاصة بالتبن والكلأ، حيث قدرت الخسائر بـ1640 حزمة تبن و330 حزمة كلأ وهذا ببلديات بوقادير وعين مران بني راشد.

وتم تسجيل 12 حريقا خاصا بالغابات أتلف أزيد من 18 هكتار من الصنوبر الحلبي وحوالي 403 شجرة مثمرة وهذا بغابات بوصالح تاقلوعت، واد قوسين، سيدي مروان بتنس، بوخندق بسيدي عكاشة وغابة تاشتة بمنطقة الظهرة.

فيما تم الأحد تنصيب الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات و المحاصيل الزراعية عبر إقليم ولاية المدية في إطار مخطط التدخل الصيفي الذي دخل حيز الخدمة والذي سيبقى عملي إلى غاية شهر أكتوبر المقبل  حسبما أعلنته مصالح الحماية المدنية.

وأضاف ذات المصدر أن حوالي ستون ضابط و ضابط صف و أعوان من مختلف وحدات  التدخل للحماية المدنية للمدية مدعومين بفريق يتشكل من 16 عنصرا قدموا من  ولاية غرداية يشكلون هذا الرتل المتنقل الذي تركز في المناطق المحتملة لنشوب  بؤر حرائق.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن