الوطن

النقابات تتخوف من تسجيل مترشح واحد داخل أقسام الامتحانات

طرحوا تساؤلات عن مصير عطل العاملين بالقطاع

"السنابست" تتوقع غياب 20 ألف مترشح عن الباك2 بسبب سوء التنظيم

الأساتذة يقررون عدم تأجيل رحلاتهم الصيفية لحراسة أو تصحيح الباك

 

انتقدت نقابات التربية قرار تحديد يوم 13 جويلية موعدا لإجراء دورة البكالوريا الاستدراكية حيث تساءلت عن مصير عطلة الأساتذة المعنيين بالحراسة والتصحيح ناهيك عن الغموض الذي يلف هذه البكالوريا أين ستجري وكم عدد المترشحين.

وجدد الناطق الرسمي باسم نقابة مجلس ثانويات الجزائر إيدير عاشور في تصريح صحفي، "موقف النقابة حول مقاطعة تأطير الدورة الاستثنائية لامتحان شهادة البكالوريا للتلاميذ المقصيين بسبب التأخر عن الدورة العادية"، مؤكدا أن "النقابة لطالما ناشدت بضرورة تنظيم دورة استدراكية دائمة، لفائدة التلاميذ الذين لم ينجحوا في الدورة العادية لامتحان "الباك" ، كما انتقدت محدثنا طريقة إصدار القرار حول إعادة تنظيم دورة استثنائية لامتحان البكالوريا، معتبرا أن القرار يعد إجحافا في حق النجباء".

كما عبرت التنسيقية الوطنية لنظار الثانويات في تصريح لها  "رفضها للقرار الرئاسي حول تنظيم دورة استثنائية للتلاميذ المقصيين من الامتحان في دورته العادية بسبب التأخر"، واعتبرت أن "هذا القرار يضرب بمصداقية الشهادة ويشجع على التسيب، ويفقد التلميذ روح الانضباط"، فيما "دعت جمعيات أولياء التلاميذ بتعميم دورة الإعادة على جميع المقصين من البكالوريا، بمن فيهم الغائبين من أول يوم".

من جهتها انتقدت النقابة الوطنية المستقلة لاساتذة التعليم الثانوي والتقني "السناسبت" فرض الحكومة ووزارة التربية الوطنية ان يكون تاريخ 13جولية الجاري موعدا لتنظيم امتحان الدورة الثانية لشهادة البكالوريا في قت ان الشركاء الاجتماعين يطمحون لتنظيمه في شهر سبتمبر المقبل اين ستكون جميع الاسرة التربوية قد عادت من موسم الاصطياف، محذرا بذلك غيابات بالجملة وسط المترشحين والاساتذة. 

و توقع المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لاساتذة التعليم الثانوي والتقني" السنابست" تسجيل عدد كبير من الغيابات وسط المترشحين والذي اكد انه سيصل الى 80الف غائب ولن يجتاز الدورة الاستثائية الا 20الف تلميذ ، على حد قوله بالنظر الى سوء تحديد الرزنامة الخاصة بموعد تنيظم هذه الدورة، حيث ان البي المترشحين احرار ويكونون في عطلة اصطياف والعديد منهم سيكونون خارج الوطن.

وتوقع النقابي البارز في "السنابست"  ان يصطدم الاساتذة بحراسة مترشح واحد في بعض المراكز متاسفا بذلك تخصيص 3حراس من اجل تلميذ واحد والذي اعتبره هدر للمال العام .

وانتقد مجددا مريان  عدم استشارة النقابات في عملية تحديد التاريخ الذي فرض من قبل الجهات العليا"الحكومة" من دون سابق انذار في ظل تجاهل الشركاء الاجتماعيين.

واوضح النقابي " انه كان بمقدور الوزارة تاجيل العلمية لسبتمبر المقبل واعطاء الفرصة للجميع لإعادة الامتحان على غرار سنوات الثمانينات و2001 حيث نجحت الدورات التي تم اعادتها ولم يتم تسجيل اية تجاوزات او نقص في عدد المترشحين او في جاهز التأطير والمراقبين.

هني. ع/سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن