الوطن

محجوب بدة يراهن على التوجه الاقتصادي الجديد الذي تنتهجه الجزائر

وفق مرحلة انتقالية تعتمد على اقتصاد متنوع خارج المحروقات

أكد وزير الصناعة والمناجم محجوب بدة على "التوجه الاقتصادي الجديد الذي تنتهجه الجزائر وفق مرحلة انتقالية من اقتصاد معتمد على القطاع النفطي إلى اقتصاد متنوع"، مؤكدا "إرادة الجزائر في تنويع شراكتها مع أذربيجان التي تتبع نفس المنهج لتنويع اقتصادها حاثا على استغلال سبل تعزيز الشراكات ليكون هناك تكاملا بين البلدين".

وشدد وزير الصناعة والمناجم، أول أمس، خلال استقباله بمقر دائرته الوزارية سفير جمهورية أذربيجان بالجزائر ماهر ماممد أغلو علييف على "ضرورة تعزيز التعاون التجاري في مرحلة أولى لتحديد الأولويات في الجانب الاستثماري"، مجددا "إرادة الحكومة الجزائرية في تدعيم الشراكة مع أذربيجان لان كلا البلدين بإمكانهما الاستفادة من موقعيهما الاستراتيجي الذي يسمح بولوج أسواق أخرى افريقية وآسيوية".

وفي نفس السياق اعتبر السفير الاذربيجاني أن "فتح سفارة جمهورية أذربيجان بالجزائر منذ سنة يعبر عن الإرادة القوية لبلاده لتدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية مع الجزائر لاسيما وأن اقتصاد البلدين يتقاسمان نقاطا مشتركة باعتبارهما يعتمدان على عائدات المحروقات"، مشيرا أن "بلاده استثمرت في العديد من المجالات لتنويع اقتصادها على غرار الصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية والغذائية مواد البناء وتحويل الثروات المعدنية" .

وأعرب ماهر ماممد أغلو علييف عن "رغبته في الاستفادة من التجربة الجزائرية في بعض الصناعات على غرار الصناعات الالكترونية والالكترومنزلية ذات الجودة العالية".

واتفق الطرفان في هذا الصدد على "تنظيم زيارات استطلاعية بين وفود البلدين من ممثلي الوزارات والمتعاملين الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص لتحديد مجالات الشراكة ذات الأولوية والتوصل بذلك إلى إبرام اتفاقيات تعاون في المجال الاقتصادي على المديين المتوسط والبعيد".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن