الحدث

رؤساء الكتل بمجلس الأمة يؤكدون ضرورة تجسيد مخطط الحكومة

بتعزيز ثقة الشعب في مؤسسات الدولة وتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي

أكد رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس الأمة على ضرورة تجسيد مخطط عمل الحكومة الذي يسمح بتعزيز ثقة الشعب في مؤسسات الدولة وتجسيد مفهوم الإقلاع الاقتصادي الحقيقي.

وأوضح رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، هاشمي جيار، أول أمس، خلال مناقشة مخطط عمل الحكومة، أن "المسؤولية التي تقع على الحكومة تتطلب أكثر من أي وقت مضى التركيز على كيفيات الأداء والتنفيذ، أي الجانب العملياتي"، مؤكدا أن "التطبيق الميداني يشكل شرطا لاسترجاع الثقة بين الجزائريين وإدارتهم".

وأضاف هاشمي جيار أن "النصوص التي ينتجها البرلمان ومخططات عمل الحكومة تلقى الإجماع، لكن الإشكالية تكمن في التطبيق الفعلي الذي من دونه تتعرض هذه النصوص والمخططات إلى التقليل المستمر في مصداقيتها وفي قدرتها على تجنيد وتسخير الموارد الوطنية"، مبرزا أن "فقدان الثقة من المواطنين لا يرجع إلى القيمة الذاتية للتشخيص الموجود في المخططات كما لا يخص الإرادة على أعلى مستويات الدولة، وإنما يستمد أسبابه من التنفيذ غير الكافي".

واعتبر أن "هذه الوضعية تفرض إيجاد حلول لإشكالية الفارق والتباعد بين الإرادة السياسة والمماطلة في الوتيرة داخل العديد من دواليب التطبيق، وكذا كيفيات إقناع الإدارة بتغيير عاداتها وممارستها، وشذوذ بعض أعوانها عن ترجمة المخططات إلى واقع بأكبر نجاعة ممكنة".

وفي نفس السياق، دعا رئيس المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، عبد المجيد بوزريبة، إلى "ضرورة التحول من مرحلة الانتقال إلى مرحلة الانطلاق" من خلال السعي إلى تحقيق ارتفاع في معدلات النمو الاقتصادي في أسرع وقت، وهو أمر يتطلب جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لإقامة أكبر قدر ممكن من المشروعات الصناعية والزراعية".

وأكد عبد المجيد بوزريبة أن "مخطط الحكومة بالرغم من الخطوات الكبيرة التي قامت بها الجزائر في مجال الإصلاحات الاقتصادية والمالية، إلا أن مناخ الاستثمار بحاجة إلى إجراءات إضافية أكثر جرأة، وهو ما يتطلب مواصلة الجهود في مجالات إصلاح الإدارة والنسيج البنكي وتبسيط القوانين ووضع خطة تسويقية في العالم تروج للنموذج الجزائري ومؤهلاته".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث