الوطن

عجز في المراكز الصحية والنفسية المخصصة لعلاج المدمنين

مركزين فقط بالعاصمة مقابل تزيد رهيب في أعداد المتعاطيين للمخدرات

 

أكد المنسق العام للجنة القطاعية لوقاية الشباب والمتمدرسين من الآفات الاجتماعية محمد الطاهر ديلمي أن شبكة أن شبكة المراكز الصحية والنفسية بولاية الجزائر المخصصة لمرافقة الشباب المدمن على المخدرات غير كافية وأصبحت لا تغطي عدد المصابين بسبب هذا الافه داعيا لتوسيع هذه الشبكة خاصة وأن أكثر المدمنين حاليا هم من الشباب والمراهقين.

قال محمد الطاهر ديلمي أمس قبل ايام من انعقاد اللقاء التقييمي للجنة القطاعية لوقاية الشباب والمتمدرسين من الآفات الاجتماعية (المخدرات و العنف و التأثير السلبي للشبكة العنكبوتية) المقرر في جويلية أن ولاية الجزائر تضم فقط مركزين لمعالجة المدمنين الشباب بدرقانة و الشراقة و هما غير كافيان لاستيعاب العدد المتزايد من الشباب المدمن بالولاية. و استدل ببعض التقارير لمصالح الأمن و كذا للديوان الوطني لمكافحة المخدرات و التي تبين ان الجزائر بعدما كانت مركزا لعبور المخدرات أصبحت "مركزا لاستهلاكها" و ان عددا كبيرا من المستهلكين لهذه السموم هم من الشباب سقطوا في هذا المستنقع في سن مبكرة يذكر أن الجزائر تضم 38 مركزا لمعالجة المدمنين على المخدرات  (اثنان  بولاية الجزائر). و هذه المراكز التابعة لوزارة الصحة و السكان و إصلاح  المستشفيات تتولى معالجة المدمنين على المخدرات في إطار التكفل الخارجي حسبما  أكدته مديرة الوقاية و الاتصال للديوان الوطني لمكافحة المخدرات غنية  قداش.

و قالت قداش في ذات السياق ان ظاهرة" الاستهلاك المبكر" للمخدرات في "ارتفاع محسوس" مستندة الى آخر تحقيق أجراه الديوان حول مدى تفشي المخدرات بالجزائر والذي بين أن هذه الظاهرة (من خلال كمية المخدرات التي تم  حجزها في قضايا المخدرات  بحوزة المستهلكين الشباب) أضحت في "تزايد مستمر و  تمس فئة الشباب في سن مبكر" مما يستوجب كما قالت اتباع سياسية "وقائية"  لمجابهة هذه الظاهرة الخطيرة .

من جهته حذر رئيس مصلحة الطب النفسي للأطفال بمستشفى الشراقة البرفيسور مجيد تابتي من ارتفاع عدد الأطفال المدمنين على المخدرات حيث بلغ عدد الأطفال المدمنين الذين استقبلهم مستشفى الشراقة خلال السنة الفارطة أزيد من 100 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 18 سنة. وأضاف أن" 40 بالمائة من هؤلاء الأطفال المدمنين هم من الفتيات" فيما تتمثل المواد الذين يدمنون عليها في" القنب الهندي والحبوب المهلوسة وكذا الخمور".

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن