الوطن

700 ألف جامعي يتنافسون اليوم على 14 ألف منصب بقطاع التربية

تعليمات لمنع النقابيين من حراسة المسابقة كملاحظين

 

النقابات تحذر وبن غبريط تطمئن وتؤكد على شفافية المسابقة
2 جويلية موعد لإيداع ملفات خريجي المعاهد العليا للأساتذة بمديريات التربية
 
 
وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات إلى مديريات التربية من أجل التحضير لاستقبال ملفات خريجي المعاهد العليا للأستاذة بداية من 2جويلية المقبل تحسبا لتوظيفهم مباشرة في سبتمبر المقبل، وهذا عشية تنظيم مسابقة لتوظيف 10 آلاف معلم في الطورين المتوسط والثانوي والتي سيتنافس عليها أزيد من نصف مليون مترشح بما فيهم 200 ألف آخرين معنيين بمسابقة توظيف 4 آلاف إداري
وبناء على الاتفاقية الموقعة بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بخصوص توظيف مباشرة لخريجي المعاهد العليا للأساتذة بصفتهم خضعوا لتكوين فاق ثلاث سنوات في مختلف المناهج التربوية كشفت وزارة التربية عن التحضير لعميلة استدعاءهم  في مختلف الاطوار ابتدائي متوسط وثانوي من اجل التقرب من مديريات التربية القريبة منهم وعلى مستوى مصلحة الموظفين مكتب اساتذة التعليم الابتدائي ومكتب التعليم الثانوي والمتوسط، مصحوبين بالوثائق الإدارية اللازمة حتى يتسنى تسليمهم مقررات التوظيف الخاصة بهم تحسبا للدخول المدرسي المقبل.
واكدت وزارة التربية في تعليمات قدمتها لمدراء التربية على الحرص على  ان يتضمن الملف كل الوثائق المطلوبة لتفادي اي مفاجئات في الوظيف العمومي" من اقصاءات ورفض للمعنيين الذين تنقص ملفاتهم احدى الوثائق مشيرة ان الوثائق تعلق ب "3 صور شمسية، طلبا خطيا عليه  العنوان ورقم الهاتف، شهادة النجاح.
كما الزمت وزارة التربية ان يحمل الملف " الدبلوم (نسختان) عقد الالتزام ( نسختان) إلى جانب كشف النقاط  الأخير  مع ارفاقه بوثقية حول  الوضعية  تجاه الخدمة الوطنية وشهادتين طبيتين عامة وخاصة (نسختان).
كما يتضمن ملف خريج المعاهد العليا للأساتذة  "مستخرج من شهادة السوابق العدلية سارية المفعول وشهادة الجسنية وشهادة الميلاد، وكذا بشهادة   إقامة وظرفين بريديين عليهما الطابع والعنوان زيادة الى نسخة من عقد الالتزام .
 واشارة الوزارة الوصية انه تم تحديد الفترة الممتدة بين  2 و 13  جويلية المقبل    كفترة للتقرب  من  مديريات التربية  لإيداع الملفات  على ان يكون   تاريخ 13   جويلة المقبل آخر أجل لإيداع الملفات ولسحب محاضر التعيين، تحسبا لتعيين الأساتذة المتخرجين دون اجتياز أي مسابقة للتوظيف، باعتبارهم تلقوا تكوينا في المدارس العليا للأساتذة حول كيفيات التدريس وطرقه في الأطوار التعليمية الثلاثة.
هذا فيما سيتنافس اليوم ازيد من700الف خريج جامعي على ازيد من 14الف منصب بين رتبة استاذ ورتب ادارية وهذا في امتحانات كتابية ينتظر ان تدوم 11ساعة، قبل التصفيات للامتحانات الشفهية .
ومن بين المستجدات التي تعرفها المسابقة هي التعليمات التي اعطيت لرؤساء المراكز حول منع دخول النقابيين او البرلمانين ومنع تواجدهم كملاحظين، وهذا عكس ما عرفته امتحانات مسابقة العام الماضي الذي تم استدعائهم للسهر على شفافية المسابقة كملاحظين.
 
النقابات تحذر وبن غبريط تطمئن باعتماد الشفافية
 
وأثار القرار سخط نقابات عدة، وهذا بعد ان تخوفت من تفشي الغش الذي أضحى متفشي حتى وسط الاساتذة وهذا ما كشفته مسابقة الترقية الاخيرة للأساتذة الى مناصب مدراء اين سجل حالات عديدة من "الغش".
واثارت النقابات تخوفها من تكرار سناريو هذا الغش في مسابقة اليوم في ظل منعها من دخول مراكز الامتحان كملاحظين، و القرار الذي مس ايضا البرلمانيين الذي تم اقصائهم من دخول المراكز وفق تعليمات اعطيت لمدراء التربية .
و تطمان وزارة التربية على تجنيد كل الظروف لتنظيم الامتحان في ظروف شفافة تتضمنها وهو ما اكده وزيرة القطاع منذ ايام نورية بن غبريط التي اكدت ان منصب الاستاذ سيهذب فقط للذي يستحقه، مؤكدة بذلك على منع تفشي البروقراطية في منح المناصب ومنع اي حالات غش او تزوير ، وهذا بعد ان اعطت الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات تعليمات مشددة لانجاح المسابقة.
واكدت الوزارة انه اعطيت تعليمات لسحب الهواتف النقالة لكل مترشحي مسابقة توظيف الاساتذة لمنع أي غش في المسابقة الكتابية التي خصصت وزير التربية 10 آلاف منصب للأساتذة و4 آلاف منصب إداري، وهذا قبل ان يجتاز  الناجحون في المسابقة الكتابية امتحانا شفهيا خلال جويلية المقبل.
وحددت وزارة التربية انطلاق الامتحان عند الساعة الثامنة صباحا ملزمة كل المترشحين ان يكونون في مراكز الامتحان ربع ساعة قبلا انطلاقها، على ان تستمر الى غاية الساعة السابعة مساء من ذات اليوم، و سيجتاز المترشحون للامتحان للالتحاق بمنصب أستاذ التعليم المتوسط والثانوي، اختبارا في الاختصاص بداية من الساعة 8 إلى الـ11 صباحا، وهذا قبل الدخول في امتحان اخر يتعلق  باللغة الأجنبية " الفرنسية "بالنسبة للمدعوين للتدريس باللغة العربية أو الأمازيغية، والتي تنطلق  من الساعة الـ 11.30 إلى غاية الـ13.30 زوالا .
اما في الفترة المسائية ، وبعد نصف ساعة راحة فقط ، فخصصت لتنظيم اختبار في الثقافة العامة من الـ 14.30 إلى غاية الـ 16.30، إضافة إلى اختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال من الساعة الـ17.30 إلى 19 مساء، هذا فيما تختلف المواد التي يمتحن فيها مترشحي المناصب الادرية حسب كل تخصص.
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن