الوطن

مباشرة ايداع الملفات تحسبا للترقية إلى 21 سلك بقطاع التربية

حدد تاريخ 29 جوان الحالي كآخر موعد للقيام بذلك

 

 

باشرت مديريات التربية في استقبال ملفات الاساتذة وعمال التربية المعنيين بالامتحانات المهنية للترقية لـ 21 رتبة محددة 29جوان الجاري آخر يوم للعملية، هذا فيما أعلنت وزارة التربية عن عدد المناصب الخاصة بمسابقة مفتشي التوجيه والارشاد المدرسي عبر 11ولاية.

وتلقت مديريات التربية  قرار وزاري تحت رقم 74مؤرخ في 8جوان يتضمن فتح امتحن مهني للالتحاق بالتكوين المتخصص سلك ممتحني التوجيه والارشاد المدرسي والمهني رتبة مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمقتضى المقرر رقم 69 المؤرخ في 7جوان 2017 المتضمن جدول توزيع  المناصب المالية المخصصة للالتحاق برتب مفتش التربية الوطنية ومفتش التعليم الابتدائي ومفتش التوجيه والارشاد المهني بعنوان 2017 وبناء على مراسلة المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري رقم1525المؤرخ في 20فيفري المتضمنة الموافقة على تجسيد بعض الاجراءات الخاصة بالمسابقات والامتحانات المهنية بعنوان 2017 وكذا محضر الاجتماع المؤرخ في 24افريل 2017 بخصوص التحضير المسابقات والامتحانات المهنية بعنوان 2017.

ويهدف هذ القرار الى تحديد كفيات امتحان مني للالتحاق بالتكوين المتخصص للسلك مفتشي التوجه والارشاد المدرسي والمهني رتبة مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني لفائدة مديريات التربية.

ويحدد القرار عدد المناصب المطلوب شغلها بـ 12 منصبا ماليا المقرر توزيع المناصب المالية ويفتح الامتحان المهني للالتحاق بالتكوين المتخصص لرتبة مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني للمترشحين المنتميين الى رتبة مستشارين رئيسين التوجيه والارشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية هذه الصفة.

هذا فيما كشفت وزارة التربية في المقابل عن كل ما يشمله الامتحان المهني من الاختبارات التالية "اختبار في الاختصاص، المدة ثلاث ساعات المعامل ثلاث واختبار في هندسة التكوين المدة ثلاث ساعات، المعامل اثنين اضافة الى اختبار في اللغة الاجنبية "فرنسية" المدة ساعتان، المعامل واحد، علاوة الى اختبار في تكنولوجيا الاعلام والاتصال، المدة ساعتين، المعامل واحد مع الاشارة ان كل علامة تقل عن خمس من عشرين في أحد الاختبارات تعد اقصائية.

وبإمكان المترشحين غير المقبولين للمشاركة في الامتحان المهني تقديم طعن لدى السلطة التي لها صلاحية التعيين التي يجب عليها البت في هذا الطعن والرد على المعنيين قبل خمسة ايام عمل على الاقل من تاريخ اجراء الامتحان المهني.

وتفتح المناصب على مستوى 11 ولاية منها الشلف وبشار والبليدة وتبسة والجلفة واليزي وبرج عريريج وبومرداس وتندوف وسوق اهراس بمنصب واحد لكل ولاية ما عدا الجزائر غرب منصبين.

ونقل القرار أن المسابقة تدخل في اطار مسابقات التوظيف في قطاع التربية للسنة الدراسية 2018/2017 عن طريق الامتحان المهني للترقية بالنسبة للواحد و العشرين رتبة (معلم المدرسة الابتدائية ٬مدير ثانوية مدير مدرسة ابتدائية ٬مساعد مدير مدرسة ابتدائية ٬مفتش التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني ٬مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني ٬ مستشار التغذية المدرسية  ٬مشرف التربية ٬ مشرف رئيسي للتربية، عون تقني للمخابر ٬ملحق رئيسي للمخبر ٬مقتصد ٬نائب مقتصد٬ نائب مقتصد مسير ٬مقتصد رئيسي٬ مستشار رئيسي للتوجيه و الارشاد المدرسي و المهني ٬ناظر ثانوية ٬مستشار رئيس للتربية  ٬مستشار التربية  ٬مساعد رئيسي للتربية ٬مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية والذي سيجرى يوم 09 جويلية 2017 .

وحسب ذات القرار فانه حدد 29جوان اخر اجل لإيداع الملفات على ان يخضع المترشحون الناجحون قبل ترقيتهم لمتابعة بنجاح تكوين متخصص بالنسبة للرتب المعنية بذلك وفق للقوانين الاساسية الخاصة السري العمل بها علما انه يتم احتساب الاقدمية الى غاية تاريخ إجراء المسابقة يوم 9جويلية المقبل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن