الوطن

هذه هي المراحل التي تمر على أوراق إجابة ممتحني الباك قبل تصحيحها !!

إلزامية عقد لقاء بين المفتشين والمصححين حول خطة التصحيح

 

عجز في الأساتذة في مراكز الإغفال

 

تنطلق السبت القادم، مراكز التصحيح عبر مختلف ولايات الوطن في تصحيح أوراق امتحانات شهادة البكالوريا وتحسبا لذلك ننشر كل التفاصيل حول كيفية التصحيح بداية من الاغفال والتجميع والتشفير، هذا فيما تتواصل عملية تصحيح أوراق امتحانات شهادة "البيام" على أن تنتهي قبل نهاية هذا الأسبوع.

وحددت وزارة التربية تاريخ 24 جوان الجاري لانطلاق تصحيح اوراق اجابات البكالوريا لدورة جوان 2017 والتي ستكون كالاتي وفق التصحيح النموذجي الصادرة عن وزارة التربية " حيث قبل ان تصل ورقة المترشح الى الأستاذ المصحح، تمر بعدة أمكنة ومراحل أهم هذه الاماكن من مراكز الاغفال الجهوية ومراكز التصحيح "، والبداية مع مراكز الاغفال حيث تقوم الامانة في المركز بتشفير الاوراق(اغفال) بأرقام (كود) وكل ورقة تحتوي على رقم اغفال، اين يُوضع؟  يوضع الرقم في منطقتين من الورقة، أعلى الورقة اين نجد بيانات المترشح، ونفس الرقم في الجهة التي بها اجابة المترشح، علما ان رقم الاغفال لا يكتب بالسيالة او القلم على الورقة وانما في ملصقة ذات لون معين.

 

البداية مع تصحيح جماعي لـ 20 ورقة امتحان

 

وحسب خطوات التصحيح النموذجي فانه يُنزع الجزء العلوي من كل ورقة (أي الجزء الذي فيه بيانات المترشح) وبعد عملية التشفير، يُشكل من هذه الأوراق عدد معين من اللجان، كل لجنة تضم تقريبا من 150 الى 160 ورقة من مختلف المؤسسات، منظمة في شكل حزم كل حزمة تحتوي على 20 ورقة، أي كل لجنة تحتوي على 8 حزم، فيما توضع كل لجنة في كيس بلاستيكي يكتب عليه المادة رقم اللجنة، عدد الوثائق، الغيابات، كما يجد الاستاذ داخل الكيس وثائق خاصة بصب النقاط.

هذا وبعد ارسال اللجان إلى مراكز التصحيح فانه وفي البداية تقوم أمانة المركز بتحضير الحجرات الخاصة بالتصحيح حسب المواد وعدد الاساتذة، مثلا في مادة الفيزياء نجد حجرتين أو ثلاثة كل حجرة بها عدد معين من الاساتذة واساتذة مقومين، وذلك حسب القائمة التي وضعتها أمانة المركز.

 

هكذا يتحصل التلميذ على نقطته الكاملة

 

وفي في اليوم الأول الذي يلتقي به الاساتذة المصححون والمفتشين والاساتذة المقومين، مثل يوم الجمعة23جوان 2017 في التصحيح النموذجي يعرض عليهم التصحيح النموذجي وسلم التنقيط ويكتب الاستاذ المقوم التصحيح على السبورة وكل الاجابات المحتملة حتى يكون كل الاساتذة على دراية بها لتفادي اوجه الاختلاف تتم مناقشتها وتوزيع النقاط ويتم الاتفاق على تصحيح واحد والعمل به لتصحح مجموعة من الاوراق حوالي 20 ورقة تصحيح جماعي وبعدها يبدأ التصحيح الأول حيث تسلم لجنة لكل أستاذ، داخل الكيس يوجد الوثائق الخاصة بصب النقاط ،وثيقة لكل 20 ورقة كما يوجد في هذه الوثيقة ارقام اغفال الاوراق ،علامة التمرين الاول ،التمرين الثاني، الوضعية الاندماجية، العلامة الكاملة وعلى الاستاذ المصحح يدقق في ورقة المترشح دون ان يلمسها بالسيال يضع النقاط على الوثيقة...هكذا حتى ينتهي من اللجنة ، يسلمها للمسؤول يمضي ، وينتظر التصحيح الثاني حيث يستلم لجنة اخرى.

اما التصحيح الثالث فيكون للأوراق التي يكون فيها الفرق بين التصحيحين أكثر من ثلاث نقاط حسب الاتفاق وإذا وصلت لجنة معينة 20 بالمئة الى التصحيح الثالث، يعاد تصحيحها كاملة، وعن طريقة حساب علامة المترشح فحسب الوصاية فانه تجمع علامة التصحيح الاول + التصحيح الثاني|2 " اذا تحصل مترشح في التصحيح الاول 10 والتصحيح الثاني12 يكون علامة المترشح 11، اما اذا تحصل المترشح على 10 وفي الثاني على14 هنا تصحح ورقة المترشح للمرة الثالثة مثلا تحصل في الثالث على 11 وتحسب علامته كالتالي "معدل التصحيح الثالث مع اقرب علامة هنا 10+11 فتكون علامته 10.5.

 

عجز في الأساتذة في مراكز الإغفال

 

ويأتي هذا فيما تسابق الجهات الوصية الزمن لاستكمال التجميع والاغفال وهذا بعد ان سجلن مراكز الاغفال والتصحيح عبر مختلف ولايات الوطن عجزا في عدد الاساتذة المكلفين بتجميع واغفال اوراق الاجابة الخاصة بامتحانات شهادة البكالوريا وهذا بعد الغيابات المسجلة في عدد الحراس وحتى في المصححين ما جعل الجهات الوصية تستنجد بمعلمي الابتدائي لضمان انطلاق التصحيح في 23 جوان الجاري.

 

بن غبريط تستمع لآراء الأساتذة المصححين للبيام

 

وسعيا من وزيرة التربية لضمان عملية تصحيح اوراق الامتحانات الرسمية في ظروف جيدة قامت صباح أمس الاثنين، بزيارة تفقدية لمركز تصحيح شهادة التعليم المتوسط بثانوية "وريدة مداد" بالحراش، التابعة لمديرية التربية لشرق ولاية الجزائر للوقوف على مجريات العملية.

وحتى يتسنى لها متابعة سير عملية التصحيح عن قرب، فقد عاينت مرافق المركز بما فيها قاعات التصحيح، حيث استمعت لآراء الأساتذة المصححين اللذين أكدوا لها بأن العملية تسير في ظروف عادية، وأن المواضيع كانت شاملة للمنهاج ملائمة لمستوى قدرات المتعلمين الممتحنين، كما أن الإجابات النموذجية واضحة وبأن توزيع العلامات جاء بحسب درجة أهمية الأسئلة المطروحة، مفصلة حسب الإجابات الجزئية، مما جعل الأستاذ المصحح يقيّم بكل دقة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن