الوطن

عدد الغائبون عن الباك يرتفع إلى 10156 مترشح

فيما تم إقصاء 864 مترشح من البكالوريا بسبب "الغش"

 

نقاط إضافية لممتحني البكالوريا إذا ثبت وجود أخطاء في المواضيع

نتائج البيام قبل العيد والباك منتصف جويلية الداخل

69 صفحة "فيسبوك" حاولت ضرب مصداقية البكالوريا

أكد المفتش العام بوزارة التربية نجادي مسقم أنه "تم إقصاء 864 مترشح من البكالوريا بسبب الغش، منهم 145 مترشحا للبكالوريا استعملوا البلوتوث، ومترشحين اثنين استعملا الساعة كأداة للغش وآخر استعمل قلما مجهزا بكاميرا كأداة للغش.

أوضح نجادي مسقم أمس، خلال ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة التربية أن "وزارة التربية طلبت من مديري التربية إيفادها بأعداد مفصلة للتلاميذ الذين تم إقصاؤهم بسبب التأخر عن امتحانات البكالوريا وبأسباب عدم التحاقهم بمراكز الإمتحان قبل الوقت المحدد"، مؤكدا أن 181 مترشح صرحوا بتأخرهم "، وأضاف أن "التجربة التي أخذتها وزارة التربية من البكالوريا الموسم الفارط أظهرت أن التأخرات لها علاقة مع الشبكات التواصل الاجتماعي ، كما ان أن هناك بعض التأخرات وصلت لـ30 دقيقة وهي مدة كافية للغش".

وأشار ذات المتحدث إلى أن "التأخر عن مراكز الإمتحان أحدث ضجة كبيرة بالرغم من أن استدعاءات البكالوريا كانت واضحة في قضية توقيت الإمتحان، حيث إلتزمت وزارة التربية بتطبيق بروتوكول ينفذ بصرامة من طرف رؤساء المراكز"، معتبرا أنه "لا يمكن التساهل والتسامح في تطبيق البروتوكول المنظم لامتحان البكالوريا".

واعتبر المفتش العام بوزارة التربية أنه "تم خلال إمتحان شهادة البكالوريا تسجيل 120 موضوع مزيف نشر في مواقع التواصل الإجتماعي، وكلها تعود للسنوات الماضية"، كاشفا أن "هناك حتى صفحات أجنبية شاركت في خلق البلبلة وسط المترشحين حيث تم تسجيل 69 حساب "فايسبوك" حاول أصحابه ضرب استقرار ومصداقية شهادة البكالوريا".

من جانبه قال مسقم ان "وزارة التربية الوطنية تحضر لاعتماد نظام امتحانات جديد يهدف إلى التحكم بشكل أمثل في عملية سير الاختيارات النهائية بعد تسجيل اختلالات عديدة في امتحان "البكالوريا" و"البيام" في حين وجهت أصابع الاتهام بخصوص التشويش إلى مواقع أجنبية"، موضحا أن "نظام الامتحانات الجديد الذي قد يطبق ابتداء من السنة القادمة يهدف إلى فرض مزيد من الرقابة لتفادي الغش ومحاولات نشر المواضيع عبر شبكات التواصل الاجتماعية".

وذكر مسقم أن "الاختلالات التي وقعت في شهادتي البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط على غرار محاولات الغش، ونشر المواضيع عبر شبكات التواصل الاجتماعي أملت على الوزارة التفكير في انتهاج نظام جديد لمواجهة كل هذه الظواهر".

وفي رده عن سؤال حول حالات الغش التي سجلت في أوساط مترشحي البكالوريا، قال مسقم أن "الوزارة تسجل بكل أسف انتشار هده الظاهرة وسط المترشحين، رغم أن نسبتها تراجعت عن بكالوريا 2016 لكنها تفتح عدة تساؤلات في الوقت الراهن، بعد أن  بلغ عدد محاولات الغش 2.07 بالمائة".

وعن قضية غياب المترشحين وتأخرهم في بكالوريا 2017 احد أهم الملفات التي كانت حديث العام والخاص وشغلت بال الشارع الجزائري، وأخذت تفسيرات مختلفة حسب مسقم، الذي قال أن "عدد الغيابات بلغ 10156 بنسبة 2.07 بالمائة، من بينهم 1815 احتجوا عن تأخرهم بعد رفض دخولهم إلى مراكز الامتحان".

وبخصوص الاعلان الرسمي لنتائج الامتحانات الرسمية "البيام" و"الباك" فقال المفتش العام للوزارة التربية في رد له على سؤال صحفي انه "من الممكن الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور المتوسط المعروف باسم "البيام" قبل التاريخ المحدد من طرف الوصاية 27جوان كونه يتزامن والعيد الفطر المبارك كما توقع ذات المتحدث الاعلان الرسمي عن نتائج الباك في الـ 15جويلية الداخل".

 هني. ع

من نفس القسم الوطن