الوطن

وزير الخارجية الإيراني بالجزائر الساعات القادمة

يعتبر ثالث مسؤول في منطقة الخليج يزور الجزائر منذ بداية التضييق على دولة قطر

 

 

تستقبل الجزائر وزير خارجية إيران في الساعات القادمة ضمن جولة إقليمية تقوده الى تونس وموريتانيا، وهو ثالث مسؤول في منطقة الخليج يزور الجزائر بعد انفجار أزمة الخليج وبداية التضييق من قبل السعودية وحلفاءها ضدّ دول قطر.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ان محمد جواد ظريف سيبدأ الأحد جولة إلى عدد من دول شمال افريقيا. وأن ظريف سيلتقي نظراءه فضلا عن رؤساء الجمهورية في الدول الثلاث الجزائر وموريتانيا وتونس.

واعتبر قاسمي الهدف من هذه الجولة هو تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وهذه الدول واضاف، ان التشاور حول تطورات المنطقة ومنها سوريا وقضايا البلدان العربية تعد من محاور المحادثات التي ستجري خلال الزيارة.

واوضح المسؤول الإيراني بان تطورات المنطقة تتطلب المزيد من التضامن بين الدول الاسلامية وان طهران ترى بانه على هذه الدول ابداء المزيد من الوحدة والتضامن امام الأعداء ومسببي التفرقة.

واستقبلت الجزائر في أواخر الأسبوع الجاري مبعوث قطري وآخر إماراتي، لشرح رؤى على ما جري في الخليج، وطلب حسب تقارير وساطة جزائرية في القضية.

وتأتي الزيارة في ظل تزايد الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران من خلال فرض عقوبات جديدة، والدعوة الصريحة لتغيير النظام هناك، ودخلت الجزائر في مواعيد سابقة على خط التسوية بين واشنطن وطهران، ومكنت هذه التدخلات من تسوية كثير من الخلافات.

 آدم شعبان

من نفس القسم الوطن