الوطن

"الأبوس" تقاضي اتصالات الجزائر بسبب الـ "4 جي"؟!

تزامنا مع إطلاق المؤسسة لعروض جديد اعتبرت من قبل البعض تعسفية

 

قررت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك رفع دعوى قضائية ضد شركة اتصالات الجزائر على خلفية تغيير هذه الأخيرة شروط التدفق لخدمة الـ 4 جي دون اعلام المستهلكين معتبرة أن العروض الأخيرة التي أطلقتها الشركة هي عروض تعسفية.

وجاءت خطوة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك بعد العروض التي أطلقتها اتصالات الجزائر منذ أيام والخاصة بخدمة الـ 4 جي.  حيث أكدت المنظمة أنها استقبلت العروض الجديدة لاتصالات الجزائر المتعلقة بالجيل الرابع "4G LTE " بنوع من الخيبة والحسرة، كون المؤسسة لم تتراجع عن قرار إلغاء العروض الاولى، بل إن ردَّها لم يرق حتى الى مطالب المنظمة التوافقية، حيث لم يتم تحقيق سوى مطلب واحد وهو ألاّ يشمل العرض الجديد المشتركين الجدد الذين لا يزالون في فترة الالتزام.

من جهة اخرى فإن المنظمة ترى ان الاعلان عن هذه العروض، تراجع عن موقف حاولت اتصالات الجزائر ان تفرضه على المستهلك الجزائري و هي خطوة ثمنتها المنظمة رغم وقوع اتصالات الجزائر في العديد من التجاوزات ومنها تضيف المنظمة عدم اعلام المستهلك بالتغييرات التي حدثت في شروط التدفق، حيث ان البيان الصادر هو أول اعلام للمستهلك الجزائري بالقضية رغم ان الامر يعود الى اكثر من أسبوعين بالإضافة عدم تحديد التعويض ،فبين بداية رفع التدفق اللامحدود 512 ك أ و بداية العرض في 17 جوان  2017 و القاضي بإرجاع التدفق الضعيف و اللامحدود، فترة زمنية سبّبت ضررا ماديا و معنويا لكثير من الزبائن. وقالت المنظمة في السياق ذاته أنه كان من المفروض ان يكون العرض الجديد اختياريا للجميع دون إرغام من تجاوزت مدة اشتراكهم "فترة الالتزام" المواصلة بالعروض الجديدة كونها المبادرة بتغيير الخدمة.

من جانب أخر اشارت المنظمة أن العروض الجديدة تم عرضها والمصادقة عليها من قبل سلطة الضبط كما جاء في بيان اتصالات الجزائر، بينما كان من المنتظر من هذه السلطة ردا رسميا على شكاوى الألاف من الزبائن لتؤكد في الأخير أن  اعتراف وزارة البريد وتكنولوجيا الاعلام والاتصال بأخطاء قامت بها اتصالات الجزائر حين إطلاق خدمة الجيل الرابع 4G LTE والتي كانت بالأساس موجهة للمناطق الريفية، خير دليل أن مواقف المؤسسة بتغيير العرض جاء لتصحيح وضع لا دخل للزبون فيه. ورأت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه ان بنود حرية تغيير شروط التدفق وكذا الالتزام لفترة 12 شهرا المفروضة على الزبائن، بنودا تعسفية وستباشر برفع دعوى قضائية بعد تعطل الحلول الودية، وستطرح عريضة نموذجية في القريب العاجل لكل المتضررين قصد اللجوء للعدالة. وبعدها يمكن إلغاء كل هذه التغييرات إذا ما حكمت العدالة لصالحنا.

مضيفة تغيير خدمة الجيل الرابع "4 G LTE ليست المشكلة الوحيدة التي يتلقاها زبائن اتصالات الجزائر، فالعام والخاص يعلم بترتيب بلادنا في السلم العالمي لخدمة الانترنت، والتي لا يمكن حلّها جذريا إلا من خلال رفع الاحتكار وفتح المنافسة، وحينها يمكن تبني شعار المؤسسة من زبائنها والمتمثل في "الإختيار الأفضل".

س. ز

 

من نفس القسم الوطن