الوطن

الديوان الوطني للحبوب يباشر إجراءاته لاقتناء محصول الذرة لهذا الموسم من الجنوب

من المتوقع أن يتجاوز إنتاج السنة الـ 34 مليون قنطار

 

 

عبر المدير العام للديوان الوطني للحبوب محمدي بلعابدي عن تفاؤله بوفرة محصول الذرة هذه السنة مقارنة بالموسم الماضي الذي سجل 34 مليون قنطار حيث من المتوقع ان يتجاوز أنتاج هذه السنة حسب بلعابدي هذا السقف.

وأوضح المتحدث في تصريحات للإذاعة الوطنية أنه تم تسخير كل الوسائل لإنجاح حملة حصاد هذه المادة المتوفرة بكثرة في أدرار والمنيعة بسبب اهتمام منتجي القمح والشعير بها. من جهة ثانية أعلن المدير العام للديوان الوطني للحبوب محمدي بلعابدي عن توفير 1400 حصادة و7800 شاحنة نقل، وذلك بهدف إنجاح حملة الحصاد وتوفير طلبات الفلاحين. كما تم تقرر، حسب المتحدث، تسليم الفلاحين صكوكهم في غضون 72 ساعة التي تلي تسليم محصولهم للديوان على حد تعبيره.

وتأتي هذه الإجراءات بعدما امر الوزير الأول عبد المجيد تبون لديوان الوطني المهني للحبوب بشراء منتوج الذرة من الفلاحين والمنتجين بولاية أدرار. وجاءت أوامر تبون الموجهة لوزير الفلاحة ومدير عام ديوان الحبوب، خلال اجتماع وزاري مصغر تم عقده لمناقشة ترتيبات والتحضيرات لموسم الحصاد المقبل.

ونصت أوامر الوزير الأول على أن ديوان الحبوب مجبر على اقتناء منتوج الذرة من فلاحي أدرار بشكل مباشر وفي موقع الانتاج، على أن تكون تكاليف عملية نقل المحاصيل نحو مناطق الشمال على عاتق الديوان. وجاءت قرارات تبون تلك استجابة لدعوات ورسائل تلقاها من فلاحي ولاية أدرار، الذين اشتكوا من عدم تجاوب السلطات المعنية المتمثلة في ديوان الحبوب ووزارة الفلاحة لمطالبهم بتسهيل عملية اقتناء منتوج الذرة منهم وحتى عملية نقله وهو ما أستدعى تدخله ليتم البدء مباشرة في تطبيق الإجراءات.

يذكر أن تجربة زراعة الذرة بعدة ولايات بجنوب البلاد دائما ما تواجه معضلة تسويق المحاصيل على الرغم من توفر رغبة "كبيرة" لدى المزارعين من أجل تطوير هذه الزراعة ذات الأهمية الاقتصادية، حيث تحولت مسالة التسويق الهاجس الأكبر لدى معظم منتجي الذرة سيما مع تأخر الإجراءات الإدارية المتبعة في هذا الشأن وكان عدد من الفلاحين الذين يمارسون زراعة الذرة خلال الموسم الحالي بكل من ولايات أدرار وغرداية والنعامة قد أبدوا ‘'قلقا" "كبيرا'' من مصير محصولهم مع بداية حملة الحصاد وهو ما استدعى تدخل الوزير الأول شخصيا لحل الإشكال.

س. ز 

من نفس القسم الوطن