الوطن

الجزائر في مقدمة مستوردي الأسلحة من ألمانيا

إضافة إلى دولة قطر وكوريا الجنوبية

 

 
سجلت الحكومة الألمانية "تراجعا في تصاريح تصدير معدات الأسلحة في الأشهر الأربعة الأولى من 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي"، مؤكدة أن "90 بالمائة من هذه الأسلحة ذهبت إلى الجزائر وقطر وكوريا الجنوبية".
وذكرت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية استنادا إلى تقرير تصدير الأسلحة المقرر مناقشته في مجلس الوزراء الألماني، أن "قيمة تصاريح تصدير معدات الأسلحة في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بلغت 2.42 مليار يورو"، مسجلا "تراجعا بمعدل مليار يورو مقارنة بالفترة الزمنية من عام 2016 حين بلغت قيمة صادرات الأسلحة 3.3 مليارات يورو".
وبحسب التقرير ذاته فإن "برلين أصدرت العام الماضي تصاريح بتصدير أسلحة بقيمة 7.86 مليار يورو بالنسبة للعام الماضي برمته وهذا العام سجل أيضا تراجعا عن عام 2015".
في المقابل، أورد تقرير لصحيفة "بيلد" "ارتفاع عائدات الأسلحة الحربية ضمن صفقات الأسلحة هذه، وذلك بمعدل الضعف، محققة عائدات بقيمة 2.3 مليارات يورو".
ويأتي هذا في الوقت الذي اقترح فيه وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريال مؤخرا خطة لإصلاح سياسة تصدير الأسلحة تمنح نواب البرلمان الألماني "بوندستاغ" حق المشاركة في الرأي في صفقات تصدير الأسلحة"، قائلا أن "القواعد الحالية تنحدر جميعها من فترة الحرب الباردة".
خ. س
 

من نفس القسم الوطن