الوطن

الفايسبوك واليوتوب يستقطبان الجزائريين في رمضان

الإقبال زاد بعد إطلاق انترنت الجيل الرابع للهاتف المحمول والثابت

 

 
يشهد استعمال الانترنت خلال شهر رمضان المعظم في الجزائر ارتفاعا محسوسا مقارنة بأشهر السنة الأخرى لاسيما الشبكات الاجتماعية التي يقبل عليها الصائمون لكونها فضاءات تسمح لهم بالاطلاع على المعلومات وقضاء الوقت قبل الإفطار والترفيه خلال السهرة، ويختلف التردد على الانترنت خلال هذا الشهر الفضيل مقارنة بباقي أشهر السنة بحيث أن شهر رمضان يحدث تغييرا في عادات مستعملي شبكة الانترنت الذين يفضلون الاطلاع على شبكة الانترنت في المساء قبيل الإفطار وبعد صلاة التراويح.
وأعد كل من غوغل تراندس الذي يسمح باكتشاف مواضيع البحث الحالية وغوغل أناليكتيكس الذي يسمح بتقييم أرقام الاطلاع على موقع الكتروني جدولا لعادات استعمال الانترنت خلال شهر رمضان المعظم. حيث شهدت هذه الأخيرة تزايدا مستمرا في الجزائر خصوصا منذ إطلاق انترنت الجيل الرابع للهاتف المحمول سنة 2016 والتحسن المعتبر لأنترنت الجيل الرابع للهاتف الثابت وانترنت الجيل الثالث والانترنت ذات التدفق السريع للهاتف الثابت مما يسهل علمية الإبحار.
وكشفت أرقام من غوغل أن التردد على الشبكات الاجتماعية ارتفع خلال النصف الأول من هذا الشهر الكريم، ويأتي فايسبوك ويوتوب في المرتبة الأولى مع ارتفاع عدد الزيارات التي تجاوزت نسبتها 10 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016 ، حيث قدرت بـ50 بالمائة حسبما أشار إليه موقعي الإحصائيات.
وتمت الإشارة على الموقع المختصص  We Are Social and  Hootsuite  إلى أن أكثر من 18 مليون جزائري من ضمن أكثر من 40 مليون ساكن يستعملون الشبكات الاجتماعية من بينها فايسبوك وهو ارتفاع بنسبة 50 بالمائة مقارنة بسنة 2015.
يهتم الجزائريون كذلك بالمواقع الخاصة بالشهر الفضيل على غرار  العملاق الأمريكي غوغل الذي أطلق بوابة خاصة بشهر رمضان  https://ramadan.withgoogle.com/.
ويعتبر مستعملو الانترنت هذا الموقع الذي اطلق باللغات العربية  والفرنسية و الانجليزية والمخصص لشهر رمضان المعظم فضاء حقيقيا للتبادل  والتفاعل بين مسلمي العالم. كما يسمح هذا الموقع بمتابعة الصلاة في مكة على  المباشر وبالحديث على الخط مع مستعملين اخرين للأنترنت أو مشاهير عن طريق  "فيديو شات هانغوتس" الذي يسمح بإرسال رسائل و اجراء مكالمات صوتية او  بالفيديو.
ويقترح أيضا تطبيقات حول الصيام مثل اوقات شروق و غروب الشمس حسب الموقع  الجغرافي لمستعلمي الانترنت، كما يهتم مستعملو الانترنت الجزائريون أكثر فأكثر بالتطبيقات الخاصة بالهاتف  النقال المخصصة لشهر رمضان. وبذلك تغمر العديد من التطبيقات سنويا سوق الهاتف  النقال حيث يجد المستعمل تطبيقات متنوعة تهم الصائمين (غالبا ما تكون مجانية)   مثل أوقات الصلاة و الامساك و الافطار و خلفيات الشاشة.
ويوفر قوقل بلاي ايضا تطبيقات وظيفية مثل "قصص القرآن"  و "أقوال شخصيات  بارزة في الاسلام" و ""تسبيح" الكتروني وتطبيق خاص بقراءة القرآن.
ومن بين التطبيقات الاخرى التي يتردد عليها مستعمل الانترنت كثيرا "آذان الجزائر" (آذان الجزائر الرسمي) باللغة العربية الذي اطلق في بداية هذا الشهر الفاضل من طرف وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف على جميع الدعائم التي تتوفر على نظام آلي مثل الهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية.
ويسمح هذا التطبيق    المتوفر على قوقل بلاي ببث الآذان على الطريقة الجزائرية  و اوقات الصلاة و الامساك و الافطار الرسمية و رزنامة التاريخ الهجري و  الاعياد الدينية و الوطنية و كذا حكمة اليوم و الاحداث التاريخية الوطنية. كما  يرجع الى الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة.
وأعرب مستعملو الانترنت عن ارتياحهم لهذا التطبيق الذي يعتبرونه مهما إلا  انهم يطلبون من مطوره تشخيص الآذان وفق موقع المستعمل وتبيين اقرب مسجد.
و يأمل البعض في تحيين يدمج بوصلة رقمية تشير بدقة الى القبلة (اتجاه الكعبة)، ويعد "آذان الجزائر الرسمي" اول تطبيق في الجزائر يخصص لأوقات الصلاة الرسمية  المعتمدة من قبل الوزارة و من أداء مؤذنين جزائريين.
 
 
محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن