الوطن

المشاركة في مسابقة مدير ثانوية حكرا على النظار

بعد صدور المرسوم التنفيذي الخاص بهذا الجانب

 

 
قررت الحكومة ادخال تعديلات في شروط توظيف مدراء الثانوي، حيث لن يسمح لأي شخص بالمشاركة في مسابقة مدير الثانوية مالم يكن ناظرا بعد 4جوان المقبل، هذا فيما تقرر تقليص عدد الاساتذة في مجلس المحاسبة والذي اعتبر اجحافا في حقهم.
وافرجت الجريدة الرسمية في عددها الثلاثين عن مرسوم تنفيذي رقم17-162 مؤرخ في 15ماي 2017 يحدد القانون الاساسي النموذجي للثانوية وهذا بناء على تقرير وزيرة التربية نورية بن غبريط، حيث وبناء على المرسوم فقد تقرر تعيين المدير الثانويات من بين النظار الثانويات بموجب قرار من الوزير المكلف بالتربية الوطنية وفق الشروط المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11اككتوبر 2008 وتنهي مهامه حسب نفس الاشكال.
واوضح المرسوم انه زيادة على المهام المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم08-315 يكلف مدير الثانوي بالتصرف بلاسم الثانوية ومتبعة المشروع المؤسسة الذي يشكل برنامج عمل الثانوية ويعد في بداية كل سنة دراسية لتحسين ادائها مع تنفيذ مداولات مجلس التوجيه والتسيير.
كما يكلف مدراء الثانوي بتنفيذ مداولات مجلس التوجيه والتسيير واعداد مشروع ميزانية الثانوية والامر بصرف النقاقات واعداد النظام الداخلي للثانوية مع ابرام الصفقات والاتفاقات في حدود الصلاحيات المخولة له وكذا اعداد الحساب الاداري علاوة الى اعداد التقارير التقسيمية الدورية وارسالها الى السلطة الوصية.
ووفق ذات المرسوم " فانه لا أحد يسمح له بالمشاركة في مسابقه مدير الثانوية مالم يكن ناظرا بعد 4جوان وفق المـرسـوم تنـفـيذي رقم 162 - 17مـؤرخ في 18شعـبـان عام، وهذا بعد ان حدد  بشكل واضح و صريح بعد انتهاء الفترة الانتقالية اي بعد 4 جوان المدير يجب ان يكون ناظر لينتهي بذلك زمن الرخص في المادة 29  حيث يعتبر المرسوم 10-230 ملغى بموجب المادة 44 من هذا المرسوم.
هذا فيما نقل المرسوم 17 - 162 : تقليص عدد ممثلي الاساتذة في المجلس الى استاذ واحد فقط، بعد ان كان المرسوم 10 - 228  يحدد  ان  عدد ممثلي الاساتذة في مجلس التوجيه و التسيير 3 أساتذة وهو ما استنكره نقابيي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الانباف" مؤكدين "انه يريدون ابعاد الاساتذة من المشاركة في التسيير و مراقبة تنفيذ الميزانية.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن