الوطن

الحماية المدنية تحذر من موجة الحرّ وتنصح الجزائريين بجملة تدابير

وجهت نصائح وإرشادات لتفاديها

 

 

وجهت المديرية العامة للحماية المدنية مجموعة من الاحتياطات دعت الجزائريين إلى اتخاذها وذلك تبــعا للنشرة الجــوية الخـاصة بارتفاع دراجات الحرارة.

ودعت المديرية العامة للحماية المدنية  في بيان لها إلى اتخاذ اجراءات لتفادي أن يكون المواطنون ضحية للضربات الشمسية أو عرضة لوعكة صحية من خلال عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و الأطفال، وتجنب الخروج و التنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة،  حيث يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء خاصة في ولايات الداخلية، البقاء تحت الظل قدر المستطاع.

كما دعت الحماية المدنية إلى إغلاق النوافذ والستائر و واجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار، وترك النوافذ مغلقة ما دام أن درجة حرارة الخارجية أعلى من درجة الحرارة في داخل المنزل، وفتح النوافذ في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء. مع إطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها.

ونصحت الحماية المدنية بارتداء قبعة، ملابس خفيفة تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى...).عدم التوافد على المجمعات المائية للسباحة نظرا لخطورتها مع- الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، وإعطاء شرب المـــاء بانتظام للأطفال و المرضى و الأشخاص الغير قادرين عن الصيام، وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش.

أما بالنسبة لسائقي السيارات و الذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، اكدت المديرية العامة للحماية المدنية  على تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة، من الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض دراجات الحرارة أو بالليل.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن