الوطن

وزارة التربية تقرر إعادة امتحان الباك إذا ما سربت مواضيعه فعليا !!

رغم جاهزية الوصاية وشركائها للتصدي لأي تشويش قد يطرأ على الامتحان

 

الغش تسبب في إقصاء 62 مترشح من "البيام"
 
 
أكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط على القيام بإعادة تنظيم البكالوريا في حالة اكتشاف اي تسريب للمواضيع الاصلية وهذا قبل أن تفند حدوث أي شيء من هذا النوع في الوقت الراهن، مجددة تحذيرها من لجوء التلاميذ للغش هذا الاخير الذي تسبب في إقصاء 62 مترشحا في امتحان شهادة التعليم المتوسط.
ونفت وزيرة التربية نورية بن غبريط وفي حوار لها على الاذاعة الوطنية القناة الثالثة، أمس، بشكل قاطع الاشاعات الخاصة ببداية تداول مواضيع البكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي وطمأنت في هذا الخصوص بأنه وحتى وإن فرضنا بأنه تم نشر موضوع مطابق للموضوع الأصلي لإحدى المواد فإنه فسيتم إعادة إجراء الامتحان مضيفة أن هذه الممارسات تهدف فقط إلى زعزعة استقرار التلاميذ.
وأوضحت وزيرة التربية بخصوص إعادة هيكلة امتحان البكالوريا انه تم تحقيق توافق بين كل الفاعلين والشركاء الاجتماعيين بشأن هذا المشروع  والملف على طاولة  الحكومة في الوقت الحالي.
ويأتي هذا بعد ان جددت المسؤولة الاولى لقطاع التربية بكافة التدابير المادية والبشرية المتخذة والتي من شأنها إنجاح هذا الامتحان من الناحية البيداغوجية والأمنية والتنظيمية قائلة " أن حماية مصداقية هذا الامتحان تقع في الأصل على عاتق الوزارة لكن المجتمع برمته مدعو للانخراط في مهمة التوعية."
واضافت وزيرة التربية موضحة "إن مهمة إنجاح امتحان البكالوريا تعد رهانا وطنيا بالنسبة لنا " داعية الأولياء في هذا السياق  إلى التجند وحقن أبناءهم بجرعة تحسيس إضافية وتحصينهم بالثقة في النفس لمساعدتهم على تحقيق نتائج إيجابية.
وطمأنت بن غبريط الأسرة التربوية والراي العام الجزائري "أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات استفاد هذه المرة من إمكانيات مادية هامة سمحت بإعادة الاعتبار لهذا المؤسسة لتصبح مطابقة للمواصفات"، مشيرة إلى التنسيق الكبير الجار مع مصالح الأمن لتأمين المواضيع.
وأوضحت الوزيرة تقول "لقد فكرنا في كل  السيناريوهات المحتملة و اتخذنا التدابير اللازمة لتأمين امتحانات البكالوريا.  هناك بروتوكول طويل و جد فعال سيتم تفعيله على المستوى المحلي بمساهمة المصالح  الامنية"، و تابعت الوزيرة قائلة "إن تأمين هذا الامتحان الذي يشارك فيه 760.000 مترشح  ينطلق من الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات و الذي استفاد هذه السنة من  "اعادة تأهيل" بفضل الوسائل المادية التي سخرتها السلطات العمومية لهذا  الغرض"، و أضافت أن عملية التأمين ستتم من خلال منع الهواتف النقالة و الوسائل  الرقمية و السماعات و أوراق الغش الخ...اضافة الى بعض التدابير "السرية"  الأخرى مشيرة إلى ان "كل شيء جاهز " لهذا الموعد و انه "تم استدعاء الأساتذة". 
و ردا على سؤال بخصوص اشاعات "تسريب" المواضيع عبر شبكات التواصل الاجتماعي  قالت أنها "عارية من الصحة" و انها تهدف إلى "زعزعة"  التلاميذ  داعية اياهم إلى" التحلي بالثقة بالنفس" مبرزة "أهمية اجراء  الامتحانات في جو من الثقة"، و على اعتبار الغش يمثل مصدرا للرداءة  شددت الوزيرة على "معرفة كل المواقع  و الملفات الشخصية التي تتناقل هذا النوع من المعلومات و اتخاذ الاجراءات  الازمة ضدهم في الوقت المناسب".
وفي سياق متصل أكدت بن غبريط "نمارس مسؤولياتنا كاملة للحفاظ على  مصداقية هذه الامتحانات و تكافؤ الفرص لكل التلاميذ"  داعية باقي أفراد  المجتمع و على رأسهم أولياء التلاميذ إلى "مشاركتهم" مسؤولية "التوعية التي  تعتبر بعدا هاما"، و في هذا الشأن اعربت ضيفة الاذاعة عن ارتياحها قائلة "هذه السنة هناك  العديد من الأصوات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعوا الى عدم الغش و  تقول ان المواضيع قديمة", واصفة "هذا التنديد على الشبكات الاجتماعية  بالإيجابي للغاية".
 و على صعيد آخر حرصت الوزيرة على تذكير التلاميذ المعنيين بان "ابواب  مراكز الامتحان ستفتح ابتداء من الساعة 08:00 صباحا و ستغلق بعد الساعة 09:00  داعية اياهم الى "التعرف" على المؤسسات "عشية الامتحان على الاقل", مشيرة الى  ان هذا الاجراء "تابع لبروتوكول محاربة الغش"، و اوضحت الوزيرة انه "بفضل استعمال الاداة الرقمية, كل المترشحين  الذين سيكونون داخل المؤسسات سيطلعون على المواضيع في آن واحد". 
و اثناء استجوابها من جهة اخرى بخصوص ظروف سير امتحانات الباكالوريا  في جنوب الوطن, اكدت الوزيرة انه تم اتخاذ كل الترتيبات الضرورية لا سيما ضمان  اجهزة تكييف الهواء للتلاميذ و المولدات الكهربائية تحسبا لاحتمال وقوع  انقطاعات في التيار الكهربائي. 
وفي تقييمها لامتحان التعليم المتوسط كشفت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية عن إقصاء 62 مترشحا تم ضبطهم في حالة غش فيما فندت تسريب أي موضوع في امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والابتدائي قبل ان تكشف ان نتائج امتحان شهادة التعليم الابتدائي في الـ9 من جوان الجاري فيما يتم الكشف عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط في الـ27من نفس الشهر ليتم الاعلان عن نتائج البكالوريا في الـ15 جويلية القادم.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن